Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
AchievementImage
AchievementDetials
  
AchievementDescription
  
الموظفين

يحتوي هذا الكتاب على موضوعات متنوعة حول التواصل واضطراباته، بالإضافة إلى موضوعات متعلقة بصعوبات التعلم.

1/18/2012
قام كل من الدكتور موسى العمايرة والدكتور ياسر الناطور بإصدار كتابهما الذي يحمل عنوان (مقدمة في اضطرابات التواصل).
  
الموظفين

من المشاريع المدعومة من عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية التي أثرت المكتبة العربية في مجال الصوت، ترجمة أحد المراجع العلمية الأساسية في علم الصوت، وهو كتاب الصوت وعلاج الصوت، الطبعة العربية الأولى، 2008، وقد تمت هذه الترجمة بالتعاون ما بين قسم اللغويات وقسم علوم السمع والنطق الممثل بالدكتور ياسر الناطور في الجامعة الأردنية.

1/1/2008
ترجمة كتاب "الصوت وعلاج الصوت" بالتعاون مع قسم اللغويات وقسم علوم السمع والنطق في الجامعة الأردنية
  
الموظفين

من المشاريع الترجمة في علوم التأهيل التي اثرت المكتبة العربية في مجال الصوت ترجمة احد المراجع العلمية الأساسية في علم النطق والفونولوجيا وهو كتاب اضطرابات النطق والفونولوجيا، عن طريق دار وائل للنشر، عمان، 2008. وقد تمت هذه الترجمة بالتعاون بين قسم اللغويات وقسم علوم السمع والنطق الممثلة بالدكتور موسى العمايرة في الجامعة الأردنية.

1/1/2008
ترجمة كتاب "اضطرابات النطق والفونولوجيا" بالتعاون بين قسم اللغويات وقسم علوم السمع والنطق في الجامعة الأردنية.
  
الخريجين

قام ضياء الدين السبع أحد خريجي برنامج الماجستير في تقويم النطق واللغة بتطوير برنامج تدريبي (التميز السمعي في تعليم القراءة والكتابة) وتطبيقه على مراجعي المركز من الأطفال الذين يعانون من ضعف سمع وتأثيره على تمييز الأحرف في القراءة، وذلك عن طريق عرض الصورة واسمها وصوتها.

1/1/2011
قام ضياء الدين السبع أحد خريجي برنامج الماجستير في تقويم النطق واللغة بتطوير برنامج تدريبي (التميز السمعي في تعليم القراءة والكتابة).
  
الكلية

توقيع اتفاقية تعاون مع الحكومة الايطالية في ما يلي: يتم الحصول على منح دراسية لثمانية مشرفي مختبر في قسم العلاج الطبيعي والأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة من أجل التدرب في الجامعات الايطالية لمدة ثمانية عشر شهرا والعودة إلى العمل في الجامعة الأم. فضلا عن توفير أعضاء هيئة التدريس مع الموظفين من الجامعات الايطالية للتدريس في الكلية.

 

12/12/2007
توقيع اتفاقية تعاون مع الحكومة الايطالية في ما يلي: يتم الحصول على منح دراسية لثمانية مشرفي مختبر في قسم العلاج الطبيعي والأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة من أجل التدرب في الجامعات الايطالية لمدة ثمانية عشر شهرا والعودة إلى العمل في الجامعة الأم. فضلا عن توفير أعضاء هيئة التدريس مع الموظفين من الجامعات الايطالية للتدريس في الكلية.

  
الكلية

توقيع اتفاقية مع وزارة الصحة لتدريب الطلاب في قسم العلاج الطبيعي والوظيفي والأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية.

توقيع اتفاقية مع وزارة الصحة لتدريب الطلاب في قسم العلاج الطبيعي والوظيفي والأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية.
  
الكلية

توقيع اتفاقية مع الخدمات الطبية الملكية لتدريب الطلاب في قسم العلاج الطبيعي والوظيفي والأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة في مستشفياتها المختلفة.

توقيع اتفاقية مع الخدمات الطبية الملكية لتدريب الطلاب في قسم العلاج الطبيعي والوظيفي والأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة في مستشفياتها المختلفة.
  
الكلية

التقى نائب رئيس الجامعة للكليات الصحة ومستشفى الجامعة الأردنية، الأستاذ الدكتور لميس رجب وفد جامعة لوند الذي يزور كلية علوم التأهيل في الجامعة الأردنية، من أجل تفعيل التعاون بين الجانبين. عميد كلية علوم التأهيل، الدكتور زياد الحوامدة، ذكر أن هذا الاجتماع يتناول محاور تعاونية مختلفة بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، وإجراء البحوث المشتركة، وعقد مؤتمر علمي مشترك في مجالات علوم التأهيل. وأفاد الدكتور زياد حوامدة أيضا أن هذه الزيارة تستمر لمدة أسبوع واحد، حيث سيتم عقد لقاءات مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب من أجل مراجعة الخطط الدراسية وعقد ورش عمل في مجال العلاج الطبيعي. والجدير بالذكر أنه حضر الاجتماع كل من مدير مكتب العلاقات الدولية في الجامعة الاردنية، الدكتور رامي علي، بالإضافة إلى نائب عميد ومساعده في كلية علوم التأهيل.

3/14/2012
توقيع اتفاقية مع جامعة لوند لتفعيل السويدية التعاون بين الجانبين.
  
الطلاب

تقرر في يوم الخميس الموافق 5-7-2012 إقامة اللقاء للهيئة التدريسية في قسم الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة مع الهيئة التدريسية لأقسام الهندسة والتكنولوجبا في الجامعة الأردنية من أقسام هندسة الميكانيك وهندسة الكهرباء والهندسة الكيميائية وهندسة الحاسوب وهندسة الميكاترونيكس والهندسة الصناعية, مع أعضاء الهيئة التدريسية لقسم الهندسة الطبية في الجامعة الأردنية الألمانية.

 

كذلك قام الطالب محمود ابراهيم الحجاجرة بدعوة كل من أعضاء الهيئة الإدارية "عميد كلية الهندسة ونائب عميد كلية الهندسة" لقسم الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة الأردنية والجامعة الأردنية الألمانية "عميدة كلية الهندسة الطبية ورئيس قسم الهندسة الطبية" وعميد كلية علوم التأهيل ورئيس قسم الأطراف الاصطناعية.

 

وأيضا تم في هذا اللقاء تقديم "العروض التقديمية" لكل من الأقسام الموجودة، من حيث استخدام التكنولوجيا الحديثة في إيجاد حلول أفضل لعمل الأطراف التعويضية والأجهزة المساندة بشكل متطور وتكنولوجي. وتم طرح بعض الأسئلة عن هذه العروض التقديمة.

 

وفي نهاية اللقاء تم طرح بعض المواد التدريسية الممكن طرحها للطلبة في التخصصات الموجودة، وذلك لزيادة التعاون وتبادل المعرفة ما بين الأقسام في الأردن و تنمية مبدأ تكوين الفريق يتضمن تبادل الأفكار والمعرفة.

7/5/2012
اللقاء الأول لقسم الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة وأقسام الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة الأردنية والجامعة الأردنية  الألمانية لمواكبة التطور التكنولوجي في العالم.
  
الكلية

نظّمت كلية علوم التأهيل في الجامعة الاردنية حملة توعوية تثقيفية بعنوان "تجنّب الإصابة بالسكري" في عمادة شؤون الطلبة يومي الأحد والاثنين بإشراف الدكتورة عالية الغويري من قسم العلاج الطبيعي.

 

وقد افتتح رئيس الجامعة الاردنية ونائب الرئيس لشؤون الكليات الصحية والمستشفى الحملة ومعرض الجمعيات والشركات المهتمة بالسكري، واستمعوا إلى ما يقدمونه من خدمات وقائية وعلاجية في هذا المجال، وحضر الافتتاح عميد كلية علوم التأهيل وعميد شؤون الطلبة، وكانا داعمين للنشاطات البناءة التي تبرز دور الجامعة الاردنية في خدمة المجتمع.

 

وقد قام طلاب متطوعون من كلية علوم التأهيل بعمل فحوصات الضغط والسكري، وكذلك تحديد احتمالية إصابة المشاركين بمرض السكري بناء على أسئلة مدروسة من قبل منظمتي الصحة الأمريكية والكندية. كما تمت توعية المشاركين بالأسباب المؤدية لارتفاع احتمالية الإصابة بالسكري الخاصة بكل مشارك وحثه على تغيير بعض الأنماط الصحية الخاطئة (مثل زيادة الوزن) والتركيز على الأنماط الصحية السليمة (مثل ممارسة الرياضة المنتظمة) للتقليل من فرص الإصابة بهذا المرض.

 

كما كان هناك برنامج من المحاضرات التثقيفية للتوعية بمخاطر الإصابة بالسكري على هامش الحملة بدأت بمحاضرة عن السمنة والوزن الزائد ونسبة انتشاره في الأردن والعالم، كما كانت هذه الحملة بدعم من مؤسسة ابن حيان للوازم الطبية والمخبرية، والتي قامت بفحص المشاركين وتوزيع أجهزة قياس السكر مجانا.

4/14/2013
  
الكلية

نظّمت كلية علوم التأهيل في الجامعة الاردنية حملة توعوية تثقيفية بعنوان "تجنّب الاصابة بالسكري" في عمادة شؤون الطلبة يومي الأحد والاثنين بإشراف الدكتورة عالية الغويري من قسم العلاج الطبيعي. وقد افتتح رئيس الجامعة الاردنية ونائب الرئيس لشؤون الكليات الصحية والمستشفى الحملة ومعرض الجمعيات والشركات المهتمة بالسكري واستمعوا إلى ما يقدمونه من خدمات وقائية وعلاجية في هذا المجال. وقد حضر الافتتاح عميد كلية علوم التأهيل وعميد شؤون الطلبة وكانا داعمين للنشاطات البناءة التي تبرز دور الجامعة الاردنية في خدمة المجتمع. وقد قام طلاب متطوعون من كلية علوم التأهيل بعمل فحوصات الضغط والسكري، وكذلك تحديد احتمالية إصابة المشاركين بمرض السكري بناء على أسئلة مدروسة من قبل منظمتي الصحة الأمريكية والكندية.

 

كما تمت توعية المشاركين بالأسباب المؤدية لارتفاع احتمالية الإصابة بالسكري الخاصة بكل مشارك وحثه على تغيير بعض الأنماط الصحية الخاطئة (مثل زيادة الوزن) والتركيز على الأنماط الصحية السليمة (مثل ممارسة الرياضة المنتظمة) للتقليل من فرص الإصابة بهذا المرض، كما كان هناك برنامج من المحاضرات التثقيفية للتوعوية بمخاطر الإصابة بالسكري على هامش الحملة بدأت بمحاضرة عن السمنة والوزن الزائد ونسبة انتشاره في الأردن والعالم، كما كانت هذه الحملة بدعم من مؤسسة ابن حيان للوازم الطبية والمخبرية والتي قامت بفحص المشاركين وتوزيع أجهزة قياس السكر مجانا.

4/14/2013
Attachment
  
الطلاب

يحتوي الملف المرفق على ملخص للحملات الطلابية التي انطلقت من كلية علوم التأهيل برعاية الكلية وبإشراف أعضاء الهيئة التدريسية.

  
الكلية
إطّلع وفد من منظمة الرعاية الشاملة للمعوقين في السودان اليوم على تجربة كليتي علوم التأهيل والعلوم التربوية في الجامعة الأردنية في إعداد الكوادر البشرية المدربة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة. وضم الوفد السوداني وزيرةَ التنمية الاجتماعية السابقة الأمين العام للمنظمة أميرة الفاضل وعددا من الأعضاء التنفيذيين في المنظمة يرافقهم المدير العام للمدينة العربية للرعاية الشاملة في عمّان عبد الوهاب الطراونة ومديرة تطوير الأعمال فيها رسمية الحلو. وتعرف الوفد خلال لقائه عميدة كلية علوم التأهيل الدكتورة فريهان البرغوثي وعددا من رؤساء الأقسام في الكلية على الخدمات التي تقدمها الكلية في مجال التربية الخاصة، وبحثوا خلال اللقاء ضرورة إيجاد تنسيق بين الجهات الثلاث لتحقيق الاستفادة المرجوة من الكادر الأكاديمي في الكلية المصدر: http://ujnews2.ju.edu.jo/Lists/News/Disp_FormNewsConf.aspx?ID=5506
9/7/2014
  
الكلية
إطلاق حملة المجتمع المحلي شريك قام قسم العلاج الوظيفي بإطلاق حملة تدعى بحملة "المجتمع المحلي شريك" في مدرسة عبد الله الثاني للتميز في عجلون، تاريخ 13-5-2013م . حملة المجتمع المحلي شريك هي حملة غير محدودة الأجل تهدف إلى خدمة المجتمع المحلي و تعزيز دور المؤسسات الأكاديمية في سبيل تحقيق ذلك من خلال توجيه القدرات الطلابية الشبابية و تضافر ذلك مع جهود مؤسسات المجتمع المحلي. لمزيد من المعلومات عن هذه الحملة يرجى متابعة: https://www.facebook.com/Community.Partner.Campaign
5/13/2013
  
الكلية
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء تم إطلاق مبادرة " من عمان نبدأ"، تاريخ 18-12-2013م، كمبادرة طلابية للتوعية بالإعاقة و حقوق ذوي الإعاقة بمشاركة ما بين طلاب كلية علوم التأهيل و طلاب ذوي الإعاقة في الجامعة الأردنية. و هي إحدى النشاطات الدورية التي تنعقد تحت مظلة حملة المجتمع المحلي شريك. نهدف من خلال حفل إطلاق هذه المبادرة أن نعرض أفكار شبابية لجعل مدينة عمان مدينة بلا معيق لأي من أحلام و آمال و نشاطات الأشخاص ذوي الإعاقة ، و أن نسعى لتوفير الدعم المادي لتطبيق هذه الأفكار بدءا من مدينة عمان ثم لتمتد عملية التنفيذ لتطال سائر محافظات المملكة. لمزيد من لمعلومات يرجى متابعة الرابط: http://ujnews2.ju.edu.jo/Lists/News/Disp_FormNews1.aspx?ID=4702
12/31/2013
  
الطلاب
قام طلاب من كلية علوم التأهيل و من مختلف التخصصات و بإشراف د. وسام دراوشة بعقد حملات توعوية و دورية في خمسة مدارس في المملكة للتوعية بالإعاقة و حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و ذلك من ضمن أنشطة المجتمع المحلي شريك. تهدف هذه الحملات لغرس مفاهيم و رسالات إيجابية صحيحة عن الإعاقة و الأشخاص ذوي الإعاقة في نفوس أطفالنا أطفالنا، لأن هذه القضية هي قضية تربوية و قضية تنشئة. تم ذلك من خلال ورش عمل و محاضرات توعوية و ألعاب و أنشطة متنوعة. المدارس التي تمت فيها هذه الحملات هي مدرسة أم العروق، مدرسة المروج، مدرسة الصرح، مدرسة البنيات للبنات، و النظم الحديثة.
5/14/2014
  
الكلية
نظمت كلية علوم التأهيل في الجامعة الاردنية يوم الخميس 4-12/2014 احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة. و كان الحفل برعاية سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة. و قد ذكر سموه انه وبمبادرة من جلالة الملك عبد الله الثاني تم تطوير الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الاعاقة، وانشاء المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين وهو ما يعد مؤسسة العمل في مجال الإعاقة. واشار سموه الى ان الاردن يسعى الى تمكين الاشخاص ذوي الاعاقة للتمتع بحياة هانئة، على الرغم مما يواجهه من تحديات في مجالات التعليم والصحة. وقال رئيس الجامعة الاردنية خليف الطراونة ان الاحتفال بهذا اليوم العالمي مؤشر على ان الاهتمام بذوي الاحياجات الخاصة قد غدا اهتماما عالميا تتنادى الى اقامته الدول المتحضرة التي تفتح ابواب الفرص والأمل للجميع ، فهو احتفال يؤكد الالتزام المجتمعي بحقوق ذوي الاعاقة في العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وزيادة التأهيل ليتجاوزوا معاناة اعاقاتهم . واضاف ان الجامعة الاردنية توجهت نحو هذه الفئة دعما ورعاية وتشجيعا، من خلال انشاء كلية علوم التأهيل لاعداد الكوادر المهنية القادرة على ممارسة عملها في خدمتهم ، كما يسرت السبل امام التحاقهم للدراسة فيها والذين يصل عددهم الى365 طالبا وطالبة موزعين على ثلاث فئات هم الصم والمكفوفين وذوو التحديات الحركية، وتقدم خصما لهم على رسوم الدراسة بحسب درجة الاعاقة . واشتمل الاحتفال تقديم قصص نجاح لذوي اعاقة استطاعوا ان يحققوا بطولات ومنهم البطل العالمي في رفع الاثقال معتز الجنيدي وهو من ذوي الاعاقات الحركية حيث عرض تجربته في مجال تحدي الاعاقة وتحقيق احلامه في ان يصبح بطلا عالميا. كما قدم سهيل النشاش تجربته كاول عداء عربي كفيف يركض في مسابقة 42 كم ويحصل على المرتبة الاولى في مارثون كاليفورنيا الدولي، كما انه اول عربي كفيف يتسلق اعلى قمة جبل في الاردن بارتفاع 6000 قدم . وتضمن برنامج الاحتفال عروضا مسرحية ومعارض فنية وورش عمل ومسابقات والعاب والعديد من الفقرات الاخرى التي تعبر عن الاحتفال باليوم العالمي للاعاقة، وتبرزالطاقات الكبيرة والابداعات التي يستطيع ذوو الاعاقة تحقيقها اذا ما وفر المجتمع لهم احتياجاتهم الاساسية.
12/4/2014
  
الكلية
قام قسم علوم السمع و النطق و اللغة في كلية علوم التأهيل بزيارة كل من مركز الأميرة عالية بنت الحسين للتربية الخاصة في البقعة يوم 2-11-2014 و مركز حدائق الكمال يوم 29-10-2014 و مركز سيدة السلام يوم 22-11-2014 كجزء من دور كلية علوم التأهيل في خدمة المجتمع المحلي. و قام الطلاب بتقديم خدمات الفحص الأولي في النطق و اللغة و اعطاء محاضرات و ارشادات للأهل و الأخصائيين. كما قاموا بتوزيع منشورات عن أمراض النطق و اللغة و طرق تعامل الأهل معها. و قد كانت هذه الزيارات قد نظمت بإدارة المدرسات ولاء العقرباوي و مها غطاشة و جهاد العرايفي.
11/22/2014
  
الكلية
قام رئيس قسم الاطراف الاصطناعية والاجهزة المساندة وكادر القسم بافتتاح مشغل الجبصين الجديد للبدء باستخدامه، حيث تم تجهيزه ليتسع 27 طالبا في نفس الوقت.
2/25/2016
  
الكلية
لقد تم حصول كلية علوم التأهيل على شهادة كليةخالية من التدخين لعام 2016وبناءعليهتتعهد الكلية بالالتزام بتطبيق قانون الصحة العامة 47 لعام 2008الفصل الثاني عشر, كما تتعهد بالحفاظ على جميع مرافقها خالية من التدخين وذلك بهدف توفير بيئة صحية لكافة الأشخاص ومنحهم حقهم بالوجود بمكان خال من التدخين,وذلك استنادالمبادرة مؤسسة ومركز الحسين للسرطان بالتعاون مع مبادرة "Global smoke free work-site challenge"العالمية لتعزيز حماية الأفراد من التعرض للتدخين السلبي في مختلف أنحاءالعالم.
6/13/2016