Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
Attachment
  
العلاج الطبيعيالعلاج الطبيعي1
..نشأ قسم العلاج الطبيعي مع نشأة الكلية عام 1999/2000. ويتضمن برنامج البكالوريوس 135ساعة معتمدة تشمل التدريب العملي والسريري الذي يتم اجراؤه في مستشفى الجامعة الاردنية، ومستشفى البشير، والخدمات الطبية الملكية، وجمعية الحسين للاعاقات الحركية وغيرها من الصروح الطبية الاردنية. وقد تخرجت اول دفعة من الطلبة في قسم العلاج الطبيعي عام 2003-2004.
يتميز قسم العلاج الطبيعي في كلية علوم التأهيل، رغم حداثته النسبية، بالنشاط والتقدم في المجالات الاكاديمية والبحثية على حدٍ سواء حيث يمتاز القسم بالعدد الكبير من حملة شهادة الدكتوراة في العلاج الطبيعي الذين أوفدتهم الجامعة الأردنية للدراسة في أرقى الجامعات في كندا وأمريكا وبريطانيا. 
يؤدي هذا التنوع في تخصصات الكادر والمدارس المختلفة إلى اثراء العملية التدريسية في القسم من حيث  تطوير الخطة التدريسية للتخصص لتواكب التطور العالمي في مجال العلاج الطبيعي، وكذلك في تطوير العملية التدريسية وكيفية تقديم المعلومة للطالب.
يتميز قسم العلاج الطبيعي في الكلية بتوفر المختبرات المتخصصة والتي يتم استكمال تجهيزها بأحدث الأجهزة ذات الصلة بالبحث العلمي  والتدريس. وينشط أعضاء التدريس في القسم من الناحية البحثية ويتوقع أن يكون لهم دور رائد في توجه الجامعة الاردنية لتصبح جامعة بحثية.
يقدم القسم الدعم للهيئة التدريسية ومشرفي المختبر في مجال التطوير من خلال حضور المؤتمرات وورش العمل والتشجيع المستمر على البحث وخدمة المجتمع. ويطمح القسم الى افتتاح العيادة الخارجية والتي تهدف لتقديم خدمات متميزة للمجتمع بالاضافة الى اثراء النشاط البحثي بالتعاون مع مستشفى الجامعة الآردنية.
  
العلاج الوظيفيالعلاج الوظيفي2
..العلاج الوظيفي من التخصصات التي تعمل على تمكين الأطفال والبالغين من التكيف مع اعاقاتهم المؤقتة او الدائمة بفاعلية في المواقف الحياتية المختلفة. وبهذا، يعمل العلاج الوظيفي على مساعدة الأشخاص في مختلف مراحل الحياة للمشاركة في الأنشطة التي يرغبون أو يحتاجون للقيام بها من خلال استخدام الوظائف والأنشطة اليومية بطريقة علاجية.
أما أكثر خدمات العلاج الوظيفي شيوعا فهي:
مساعدة الأطفال ذوي الإعاقة على المشاركة الكاملة في الأنشطة المدرسية والاجتماعية
مساعدة الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات جسدية أو عصبية لاستعادة المهارات السابقة
مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقات العقلية والنفسية على المشاركة في مهارات الحياة اليومية والاجتماعية، وتوفير الدعم لحالات الإدمان ولكبار السن الذين يمرون بتغيرات جسدية وعقلية، تساهم في تقليل مشاركتهم في النشاطات المهمة لهم
التقييمات الشاملة للمنازل وأماكن العمل والبيئات المتعددة، وتقييم مدى جاهزيتها لحاجات ذوي الإعاقة

نبذة عن التعاون الخارجي مع جامعات أخرى:
تم مد أواصر التعاون العلمي في عدد من البحوث مع بعض أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الرسمية والخاصة والعالمية، مثل الجامعة الهاشمية (كلية العلوم الطبية المساندة، قسم العلاج الوظيفي)، وجامعة عمان الأهلية (كلية الصيدلة والعلوم الطبية المساندة، قسم علاج النطق والسمع)، وعالميا مع جامعة بتسبرغ الأمريكية (قسم العلاج الوظيفي). كما يقوم القسم بالتعاون مع جامعة لوند السويدية بتبادل الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية لغايات تدريب الطلاب وتشجيع إطلاق البحوث المشتركة.

بيئة التعلم و التعليم
يقوم القسم بتقديم مساقات تهدف لتعزيز مفهوم الوظيفة/ الشغل، وأهميتها للصحة ونوعية الحياة، وذلك بإتاحة الفرصة للطلاب لتجربة أثر الانشغال بوظائف وتحف وبيئات تعبيرية مختلفة كالصلصال والفسيفساء والعلاج بالموسيقى والدراما النفسية.
  
علوم السمع والنطقعلوم السمع والنطق4
..تأسس قسم علوم السمع والنطق عام 2003، وكان من اوائل البرامج التي تمنح درجة البكالوريس في علوم السمع والنطق في الأردن والمنطقة. ويهدف البرنامج الذي يركز على إعداد خريجين من المهنيين المبدعين إلى تعميق الفهم للأساسيات النظرية، والعملية، والسريرية في علوم السمع والنطق بالتركيز على وسائل التقييم والعلاج. ويلقى القسم اقبالا كبيرا محليا وعربيا ويتمتع القسم بعلاقات تعاون واسعة مع أقسام اخرى في الأردن، والعالم العربي، و العالم بما في ذلك الجامعات والمستشفيات ومراكز التأهيل.
  
الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدةالأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة3
..يعنى قسم الأطراف الاصطناعية بتعويض الأطراف المفقودة من الجسم نتيجة التعرض للحوادث او الأمراض التي تؤدي إلى فقدان هذه الأطراف لأسباب طبية، او التي قد تكون ناجمه عن تشوهات خلقيه. اما الأجهزة المساعدة الطبيه فهي أجهزه تقوم بالتحكم، والتوجيه، والحد من الحركة أو ايقافها في مفصل أو جزء من  الجسم،  أو تقييد الحركة في اتجاه معين، أو مساعدة المريض على القيام ببعض انماط الحركة، أو تقويم الكسور بعد إزالة الجبص، أو تصحيح شكل عضو أو وظيفته في الجسم بهدف تسهيل الحركه أو الحد من الألم.كما تساهم في مساعدة العضلات الضعيفة للقيام بالأعمال اليومية والحركة.
ويتضمن برنامج البكالوريوس في الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة إنهاء  132 ساعة معتمدة تشمل التدريب العملي والسريري الذي يتم اجراؤه في الجامعة الاردنية، ومستشفى البشير، والخمات الطبية الملكية. وقد تخرجت اول دفعة من طلبة قسم الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة عام 2002-2003. هذا بالاضافة الى ابتعاث اعداد كبيرة من الطلبة الاردنيين المتميزين لنيل درجات الماجستير والدكتوراة في تخصصات الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة المختلفة من أرقى الجامعات في كندا وأمريكا وبريطانيا واستراليا. وقد بدأ هؤلاء الموفدين بالعودة والمشاركة بالتدريس منذ العام2005 .
من اهداف قسم الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة تزويد المملكه الأردنيه والمنطقة المحيطة بها بالكوادر المؤهلة التي تمتلك القدرة على تقييم الأفراد من ذوي الإعاقات المختلفة وتزويدهم بالأطراف الاصطناعية اوالأجهزة المساعدة اللازمة وفقا لظروفهم السريرية. وتعتبر كلية علوم التأهيل الكلية الأولى في المنطقة التي التي تمنح درجة البكالوريوس في الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة. ونهدف إلى تحسين نوعية حياة المرضى، ومستوى من الاستقلال عند لأشخاص الذين لديهم إعاقات ناتجة عن الإصابة أو المرض. وكقسم في كلية علوم التأهيل، نسعى دائبين لتوجيه خريجينا لمفهوم العمل الجماعي في مجال التأهيل وأهميته لتحسين النتائج في نهاية العملية التأهيلية.
يوجد في قسم الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة مشغل لتصنيع الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة الطبية، حيث تم افتتاح المشغل افتتح في مقره المؤقت عام (2007) ونقل في 16/2/2011 إلى مقره الدائم في كلية علوم التأهيل. ويقوم مشغل الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة حاليا بتدريب ما يقارب 80 طالب من طلاب تخصص الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة كل عام، حيث أن المشغل مجهز  بالأجهزة التالية:
المناشير، وآلات الحف المتنوعة، والمثاقب الكهربائية، والأفران الحرارية، وأجهزة الصيانة والتطريز، و شافطات الهواء. كما يحتوي المشغل على معدات مختلفة كالمنشار اليدوي والثاقب اليدوي، والحفارة الكهربائية ومقص الجبصين الكهربائي، والمكاوي، ومعدات النجارة وأدوات اخرى مختلفة. و سيتم تجديد هذا المشغل بالكامل وتزويده بأحدث الأجهزة والأدوات وتجهيز العيادة بالمنحة المقدمة من الحكومة الايطالية إلى كلية علوم التأهيل بغية تفعيل دور العيادة في خدمة المجتمع المحلي .