| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
الوظائف المحتملة:
1. أخصائي علاج النطق
2.
أخصائي السمع
| 03. التوظيف | 03. التوظيف | 14 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
الرؤية
يتم توفير الفرص النظرية
والسريرية المتنوعة للتعرف على اضطرابات التواصل المختلفة من قبل حاملي شهادات
الدكتوراه والماجستير المتخصصين بتخصصات دقيقة متنوعة وواسعة والمؤهلين تأهيلا
عاليا. فنلاحظ أن مواد السمع الدراسية وعياداتها تعرِّف الطلاب إلى الخدمات
التشخيصية والتأهيلية للأطفال والكبار. كما تقدم المواد التعليمية في مجال النطق واللغة
وعياداتها خبرات تتعلق باضطرابات النطق واللغة والصوت والبلع في جميع الأعمار.
الرسالة
يسعى قسم علوم السمع والنطق
إلى تزويد طلابه بأعلى مستوى من التعليم والتدريب العملي في مجالات علم اضطرابات
النطق واللغة والسمع، ويستهدف الطلاب المؤهلين ذوي الخبرات والمهارات المهنية
الكافية لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية للأطفال والبالغين الذين يعانون من
اضطرابات التواصل ، بالإضافة إلى خدمات التقييم والتشخيص والتدخل المبكر في مواقع
مختلفة بما في ذلك العيادة الجامعية والمدارس ومراكز الأطفال ذوي الإعاقة وأيضا العيادات
الخاصة .
اهداف البرنامج
1.
توفير دورات تدريبية وخبرات سريرية تعكس ما هو جديد وضروري لنمو الشخصية والكفاءة
المهنية في مجالات علم اضطرابات النطق واللغة والسمع.
2. تطوير المعرفة الأساسية لتطور السمع والنطق
واللغة والاضطرابات المتعلقة بها عبر مراحل الحياة.
3. التأكيد على دور ومسؤوليات اختصاصي معالجة
النطق.
4.تخريج
المهنيين والاختصاصيين الذين يتواصلون ويتشاركون مع زملائهم لتقديم أفضل الخدمات للمرضى
الذين يعانون من اضطرابات التواصل.
5. إشراك الطلاب في الأنشطة البحثية وتشجيع
تطبيق النتائج البحثية في الممارسة السريرية اليومية.
6.
تطوير التعاون المهني والتعليمي مع المؤسسات الدولية من خلال التبادل الدراسي
والبحثي لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
| 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | | Nida Worikat | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 | | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | أعضاء الهيئة التدريسية | أعضاء الهيئة التدريسية | 7 | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
أ – المتطلبات الإجبارية : (27) ساعة معتمدة وتشمل
المواد الآتية :
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات الأسبوعية
|
الساعات المعتمدة
|
المتطلب السابق
|
|
|
نظري
|
عملي
|
|
|
0342103
|
الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
0304101
|
علوم الحياة العامة "1"
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
0501107
|
علم وظائف الأعضاء "1"
|
2
|
-
|
2
|
0304101
|
0502107
|
تشريح الرأس والعُنق والصدر
|
2
|
2
|
3
|
0304101
|
1802131
|
علم النفس لطلبة التأهيل
|
2
|
-
|
2
|
لا يوجد
|
1801101
|
مبادئ وأخلاقيات التأهيل الطبي
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
1804340
|
أساليب البحث في علوم التأهيل
|
3
|
-
|
3
|
1801381
|
1801381
|
الإحصاء الحيوي لطلبة التأهيل
|
2
|
-
|
2
|
لا يوجد
|
1802447
|
الإدارة والقيادة
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
1942102
|
مهارات الحاسوب للكُليات الإنسانية
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
(ثالثا) متطلبـــــات
التخصــص : (
81
)
ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي :
أ- متطلبات التخصص الإجبارية : (
69
) ساعة معتمدة .
ب- متطلبات التخصص الاختيارية : (
12
) ساعة معتمدة.
أ-
متطلبات
التخصص الإجبارية
: (
69
) ساعة معتمدة وتشمل
المواد الآتية :
ب-
متطلبات التخصص الاختيارية:-
1.
(
12
)
ساعة معتمدة يختارها الطالب من
المجموعتين التاليتين على أن لا يقل اختيار الطالب من كل مجموعة عن (3)
ساعات معتمدة .
المجموعة
الأولى (السمع)
|
المتطلب
السابق
|
الساعات
المعتمدة
|
الساعات الأسبوعية
|
اسم
المادة
|
رقم
المادة
|
|
|
عملي
|
نظري
|
|
|
موافقة القسم
|
3
|
12
|
-
|
موضوع خاص في التدريب العملي في السمعيات
|
1804357
|
لا يوجد
|
3
|
-
|
3
|
التشوهات القحفية الوجهية وضعف السمع
|
1804400
|
1804231
|
3
|
-
|
3
|
مقدمة في زراعة القوقعة
|
1804401
|
1804331
|
3
|
-
|
3
|
حياة الطفل ضعيف السمع
|
1804430
|
لا يوجد
|
3
|
-
|
3
|
موضوع خاص في السمعيات
|
1804431
|
1804231
|
3
|
-
|
3
|
اضطرابات التوازن
|
1804434
|
لا يوجد
|
3
|
-
|
3
|
الضجيج والأذن
|
1804435
|
المواد التي يقدمها القسم
الساعات
المعتمدة
|
اسم
المادة
|
رقم
المادة
|
3
|
تشريح وفسيولوجيا السمع والنطق
|
1804100
|
3
|
علم اللغة
|
1804110
|
3
|
مقدمة في اضطرابات النطق واللغة والسمع
|
1804140
|
3
|
الصوتيات السريرية
|
1804141
|
3
|
تطور اللغة عند الأطفال
|
1804211
|
3
|
اضطرابات النطق والفونولوجيا
|
1804220
|
3
|
تقييم وتشخيص وكتابة التقارير في اضطرابات التواصل
|
1814227
|
3
|
أساسيات علم السمع
|
1804230
|
3
|
مقدمة في السمعيات
|
1804231
|
|
| |
3
|
اضطرابات اللغة عند الأطفال
|
1804310
|
2
|
اضطرابات اللغة العصبية
|
1804309
|
2
|
اضطرابات الطلاقة الكلامية
|
1804321
|
2
|
الجوانب الطبية لاضطرابات النطق واللغة
|
1804323
|
2
|
صعوبات البلع
|
1804328
|
3
|
اضطرابات السمع عند الأطفال
|
1804331
|
3
|
الجوانب الطبية لضعف السمع
|
1804332
|
3
|
أساليب البحث في علوم التأهيل
|
1804340
|
1
|
تدريب عملي في النطق - مشاهدة
|
1804350
|
1
|
تدريب عملي في النطق - 1
|
1804351
|
1
|
تدريب عملي في السمعيات- مشاهدة
|
1804354
|
1
|
تدريب عملي في السمعيات- 1
|
1804355
|
3
|
موضوع خاص في التدريب العملي في النطق
|
1804356
|
3
|
موضوع خاص في التدريب العملي في السمعيات
|
1804357
|
3
|
التشوهات القحفية الوجهية وضعف السمع
|
1804400
|
3
|
مقدمة في زراعة القوقعة
|
1804401
|
3
|
صعوبات القراءة والكتابة
|
1804411
|
3
|
اضطرابات الصوت
|
1804420
|
3
|
التأهيل النطقي واللغوي لذوي الاحتياجات
الخاصة
|
1804421
|
3
|
أسس إدارة عيادات النطق واللغة
|
1804422
|
3
|
الاضطرابات النطقية المتعلقة بانشقاق
الحلق
|
1804423
|
3
|
التأهيل النطقي واللغوي لضعاف السمع
|
1804424
|
2
|
اضطرابات النطق العصبية
|
1804425
|
3
|
الأجهزة المستخدمة في تقويم النطق واللغة
|
1804426
|
3
|
موضوع خاص في اضطرابات النطق واللغة
|
1804427
|
3
|
حياة الطفل ضعيف السمع
|
1804430
|
3
|
موضوع خاص في السمعيات
|
1804431
|
3
|
التأهيل السمعي
|
1804432
|
3
|
المعينات السمعية
|
1804433
|
3
|
اضطرابات التوازن
|
1804434
|
3
|
الضجيج والأذن
|
1804435
|
1
|
تدريب عملي في النطق - 2
|
1804452
|
1
|
تدريب عملي في السمعيات - 2
|
1804456
|
2
|
تدريب سريري في النطق
|
1804462
|
2
|
تدريب سريري في السمعيات
|
1804463
|
الخطة الاسترشادية
*************************
السنة الأولى
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
0342103
|
الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة
|
3
|
0501107
|
علم وظائف الأعضاء "1"
|
2
|
0304101
|
علوم الحياة العامة
|
3
|
1802131
|
علم النفس لطلبة التأهيل
|
2
|
1942102
|
مهارات الحاسوب للكُليات الإنسانية
|
3
|
1801101
|
مبادئ وأخلاقيات التأهيل الطبي
|
3
|
1804140
|
مقدمة في اضطرابات النطق واللغة والسمع
|
3
|
1804141
|
الصوتيات السريرية
|
3
|
1804110
|
علم اللغة
|
3
|
1804100
|
تشريح وفسيولوجيا السمع والنطق
|
3
|
|
|
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
المجموع
|
15
|
المجموع
|
17
|
السنة الثانية
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم
المادة
|
اسم
المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
0502107
|
تشريح الرأس والعنق والصدر
|
3
|
0805212
|
تعديل السلوك
|
3
|
0805220
|
مدخل إلى التربية الخاصة
|
3
|
1804220
|
اضطرابات النطق
والفونولوجيا
|
3
|
1804211
|
تطور اللغة عند الأطفال
|
3
|
1804231
|
مقدمة في السمعيات
|
3
|
1804230
|
أساسيات علم السمع
|
3
|
1804227
|
تقييم وتشخيص وكتابة التقارير في اضطرابات التواصل
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
المجموع
|
18
|
المجموع
|
18
|
السنة
الثالثة
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
1804321
|
اضطرابات الطلاقة الكلامية
|
2
|
1804309
|
اضطرابات اللغة العصبية
|
2
|
1804310
|
اضطرابات اللغة عند الأطفال
|
3
|
1804331
|
اضطرابات السمع عند الأطفال
|
3
|
1804350
|
تدريب عملي في النطق-مشاهدة
|
1
|
1804328
|
صعوبات البلع
|
2
|
1804354
|
تدريب عملي في السمعيات-مشاهدة
|
1
|
1804351
|
تدريب عملي في النطق "1"
|
1
|
1804323
|
الجوانب الطبية لاضطرابات النطق واللغة
|
2
|
1804355
|
تدريب عملي في السمعيات "1"
|
1
|
1801381
|
الإحصاء الحيوي لطلبة التأهيل
|
2
|
1804340
|
أساليب البحث في علوم التأهيل
|
3
|
|
مادة اختيارية
|
3
|
|
مادة اختيارية
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
المجموع
|
17
|
المجموع
|
18
|
السنة
الرابعة
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
1804420
|
اضطرابات الصوت
|
3
|
1804436
|
الجوانب الطبية لضعف السمع
|
3
|
1804452
|
تدريب عملي في النطق
"2"
|
1
|
1804462
|
تدريب سريري في النطق
|
2
|
1804456
|
تدريب عملي في السمعيات "2"
|
1
|
1804463
|
تدريب سريري في السمعيات
|
2
|
1804437
|
التأهيل السمعي
|
3
|
1804433
|
المعينات السمعية
|
3
|
|
مادة اختيارية
|
3
|
1802447
|
الإدارة والقيادة
|
3
|
|
مادة اختيارية
|
3
|
|
|
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
|
|
المجموع
|
17
|
المجموع
|
13
|
| 07. الخطة الدراسية | 07. الخطة الدراسية | 18 | | | | Nida Worikat | Aseel Nassar |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
- إظهار معرفة عميقة بعمليات التواصل البشري الأساسية، وكذلك طبيعة الكلام واللغة والسمع.
- تحديد وتطبيق المبادئ والأساليب الأساسية للوقاية والتقييم والتدخل للأفراد الذين يعانون من اضطرابات التواصل والسمع.
- تطبيق المهارات السريرية الأساسية عند العمل مع الأفراد الذين يعانون من اضطرابات التواصل والسمع.
- صياغة خطط تدخل محددة ومناسبة.
- إجراء إجراءات التشخيص أو العلاج أو الإجراءات الأخرى المناسبة بأمان وبمهارة.
- كتابة تقارير مهنية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات التواصل والسمع.
- تطبيق مبادئ الممارسة القائمة على الأدلة في عمليات التقييم والتدخل.
- تحديد فعالية النشاط المخطط المستمر وتعديله وفقًا لذلك.
- تحليل معايير كل نهج للتقييم والتدخل واختيار أفضل تقنية لكل حالة فردية وفقًا لذلك.
- توظيف مهارات إدارة الوقت في التعامل مع الحالات وتحقيق التدخل المناسب للحالات الفردية.
- إظهار الالتزام بالتعلم مدى الحياة، والعمل الجماعي، والبحث العلمي، والتحليل، والتفسير، والقدرة على التفكير النقدي وحل المشكلات، واستخدام التكنولوجيا لمراقبة وإدارة وتحليل ونقل المعلومات لتوليد المعرفة وتوظيفها للاستخدامات المستقبلية.
-
إظهار القدرة على تحمل المسؤوليات وممارسة حقوقه وواجباته ضمن النظام القيمي للمجتمع وأخلاقياته العامة.
| 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 15 | | | | safaa jaber | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
يتم تعزيز تطوير مخرجات التعلم من خلال أساليب التدريس والتعلم التالية:
- التدريس المباشر من خلال المحاضرات الموجهة المنظمة وعروض المهارات والإجراءات.
- التدريس التفاعلي من خلال المؤتمرات السريرية وعرض الحالات، والندوات والمناقشات.
- التعلم التجريبي في البيئة السريرية، والمحاكاة، والتعلم العملي.
- الدراسة المستقلة من خلال مراجعة الأدبيات الذاتية وتوليفها لحل المشكلات في دراسة حالة محددة وتدوين اليوميات التأملية.
- التعلم المدمج من خلال الجمع بين الممارسات الصفية المباشرة مع الأنشطة المحوسبة المتعلقة بمحتوى وتقديم مواضيع الدورة.
- أساليب تعليمية أخرى تشمل التعلم الإلكتروني.
- العمل الجماعي.
| 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | 1 | safaa jaber | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
توفر الفرص لإثبات تحقيق مخرجات التعلم من خلال طرق التقييم التالية:
• الامتحانات التحريرية
• الامتحانات الشفوية
• الامتحانات العملية
• التقارير/دراسات الحالة والمحافظ
• تقييم الطلاب للدورات
| 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | أساليب التقويم | أساليب التقويم | 2 | safaa jaber | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
التفاصيل
|
القيمة
|
عدد الاعتماد الوطني للبرنامج: |
373\16\2011 |
تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج: |
24\5\2011 |
نقاط المرجع: |
تم تطوير مخرجات التعلم لتعكس النقاط المرجعية التالية: |
|
رؤية ورسالة جامعة الأردن |
|
إرشادات لجان الاعتماد الوطني/الدولي |
أربع جامعات مرموقة لديها نفس البرنامج: |
جامعة مانشستر/ المملكة المتحدة |
|
جامعة ساوثامبتون/ المملكة المتحدة |
|
جامعة مكغيل/ كندا |
|
جامعة فلوريدا/ الولايات المتحدة |
| 06. ضمان جودة البرنامج | 06. ضمان جودة البرنامج | 17 | | | | safaa jaber | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
إسراء عبد الرحمن
مشرف مختبر /علوم السمع والنطق (السمعيات(
ملاك شحادة
مشرف مختبر /علوم السمع والنطق (السمعيات (
ايه طه
مشرف مختبر/علوم السمع والنطق(السمعيات)
| 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | الكوادر المساندة | الكوادر المساندة | 4 | safaa jaber | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 | | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 20 | | | | safaa jaber | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
• عيادات النطق (6 غرف مع غرفة مراقبة ملحقة)، السعة 12 طالباً في كل مختبر.
• أربع عيادات للسمعيات (12 طالباً لكل جلسة)
• عيادة النطق والسمع في جامعة الأردن.
• زيارات سريرية للمدارس والعيادات الخاصة.
• مختبر الصوت.
• مختبر حاسوب مخصص لتقديم الخدمات لطلاب الكلية.
• مكتبة الكلية التي تقدم خدمات لطلاب الكلية.
| 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المرافق والمختبرات | المرافق والمختبرات | 3 | safaa jaber | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
- مواد العلاج
- أجهزة الكمبيوتر
- معدات مختبر الصوت
-
أجهزة فحص السمع
| 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المعدات والأدوات | المعدات والأدوات | 5 | safaa jaber | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
الكيانات التي توفر المرافق لاستقبال الخبرات العملية والميدانية:
| 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | 6 | safaa jaber | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
1804350 |
التدريب العملي في النطق - مشاهدة |
ملاحظات تحت الإشراف لتقييم المرضى والعلاج، استشارات الوالدين، والخدمات السريرية الأخرى المقدمة في عيادات النطق؛ الإحالات والتعاون مع أخصائيين آخرين
.
|
3/ الأول |
1/4 |
1804351 |
التدريب العملي في النطق - 1 |
تنفيذ تدريجي وتقييم لبرامج العلاج الفردية للعملاء في العيادة؛ عرض ومناقشة القضايا السريرية المتعلقة بالمرضى خلال اجتماعات الأطباء. |
3/ الثاني |
1/4 |
1804452 |
التدريب العملي في النطق - 2 |
تنفيذ تدريجي وتقييم لبرامج العلاج الفردية للعملاء في العيادة؛ عرض ومناقشة القضايا السريرية المتعلقة بالمرضى خلال اجتماعات الأطباء. |
4/ الأول |
1/4 |
1804462 |
التدريب السريري في النطق |
يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلاب في إجراء جميع مقاييس التقييم وكتابة التقارير السريرية في مجال علم أمراض النطق واللغة في عيادات النطق، المستشفيات، والمراكز العامة والخاصة المعتمدة والمتخصصة، كما يساعد الطلاب على المشاركة في الأنشطة البحثية في القسم، تحت إشراف أخصائي نطق ولغة مرخص. |
4/ الثاني |
2/8 |
1804354 |
التدريب العملي في السمعيات – الملاحظة
|
ملاحظات تحت الإشراف لتقييم المرضى والعلاج، استشارات الوالدين، والخدمات السريرية الأخرى المقدمة في عيادات السمعيات؛ الإحالات والتعاون مع أخصائيين آخرين. |
3/ الأول |
1/4 |
1804355 |
التدريب العملي في السمعيات – 1
|
تنفيذ تدريجي وتقييم لبرامج العلاج الفردية للعملاء في العيادة؛ عرض ومناقشة القضايا السريرية المتعلقة بالمرضى خلال اجتماعات الأطباء. |
3/ الثاني |
1/4 |
1804456 |
التدريب العملي في السمعيات – 2
|
تنفيذ تدريجي وتقييم لبرامج العلاج الفردية للعملاء في العيادة؛ عرض ومناقشة القضايا السريرية المتعلقة بالمرضى خلال اجتماعات الأطباء. |
4/ الأول |
1/4 |
1804463 |
التدريب السريري في السمعيات |
يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلاب في إجراء جميع مقاييس التقييم وكتابة التقارير السريرية في مجال علم أمراض النطق واللغة في عيادات السمعيات، المستشفيات، والمراكز العامة والخاصة المعتمدة والمتخصصة، كما يساعد الطلاب على المشاركة في الأنشطة البحثية في القسم، تحت إشراف أخصائي سمعيات مرخص. |
4/ الثاني |
2/8
|
| 08. التدريب العملي والميداني | 08. التدريب العملي والميداني | 19 | | | | safaa jaber | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
خلفية البرنامج ومجال التخصص: تأسس قسم علوم السمع والنطق كجزء من كلية العلوم التأهيلية في عام 2003، وهو من أوائل الأقسام الجامعية في الأردن التي تقدم درجات أكاديمية في علوم السمع والنطق. قبل بدء الكلية، كان برنامج الماجستير جزءاً من قسم اللغويات (في أوائل التسعينيات) الذي تخرج منه العديد من أعضاء هيئة التدريس..
الرؤية للبرنامج: نطمح لأن نكون قائدين بارزين في تعليم وتدريب وإلهام أخصائيي النطق واللغة المستقبليين لخدمة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات التواصل.
الرسالة للبرنامج: يعد برنامج علم أمراض النطق واللغة الممارسين والباحثين والعلماء للعمل مع الأشخاص ذوي صعوبات التواصل من جميع الأعمار، وتعزيز فهم عمليات التواصل واضطرابات التواصل وعلوم النطق واللغة.
| 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | | safaa jaber | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
ILO #
Course code
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
11
|
12
|
1804100
|
X
|
|
|
|
|
|
|
|
|
X
|
X
|
X
|
1804110
|
X
|
X
|
|
|
|
|
|
|
|
X
|
X
|
X
|
1804140
|
X
|
X
|
|
|
|
|
|
|
|
X
|
X
|
X
|
1804141
|
X
|
X
|
|
|
|
|
X
|
X
|
|
X
|
X
|
X
|
1804211
|
X
|
X
|
|
|
|
|
|
|
|
X
|
X
|
X
|
1804230
|
X
|
|
|
|
|
|
|
|
|
X
|
X
|
X
|
1804231
|
X
|
X
|
|
|
|
|
|
|
|
X
|
X
|
X
|
1804310
|
X
|
X
|
|
|
|
|
X
|
X
|
|
X
|
X
|
X
|
1804220
|
X
|
X
|
|
|
|
|
X
|
X
|
|
X
|
X
|
X
|
1804321
|
X
|
X
|
|
|
|
|
X
|
X
|
|
X
|
X
|
X
|
1804227
|
X
|
X
|
|
|
|
X
|
|
|
|
X
|
X
|
X
|
1804323
|
X
|
|
|
|
|
|
X
|
X
|
|
X
|
X
|
X
|
1804331
|
X
|
X
|
|
|
|
|
X
|
X
|
|
X
|
X
|
X
|
1804436
|
X
|
X
|
|
|
|
|
|
|
|
X
|
X
|
X
|
1804350
|
X
|
X
|
X
|
x
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
1804351
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
1804354
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
1804355
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
1804309
|
X
|
X
|
|
|
|
|
X
|
|
|
X
|
X
|
X
|
1804420
|
X
|
X
|
|
|
|
|
X
|
|
|
X
|
X
|
X
|
1804428
|
X
|
X
|
|
|
|
|
X
|
|
|
X
|
X
|
X
|
1804452
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
1804456
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
1804462
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
1804463
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
X
|
1804432
|
X
|
X
|
|
|
|
|
X
|
|
|
X
|
X
|
X
|
1804433
|
X
|
x
|
|
|
|
|
X
|
|
|
X
|
X
|
X
|
| 10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج | 10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج | 21 | | | | safaa jaber | safaa jaber |
| | | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | 12 |
المتطلبات الإجبارية : (27) ساعة
معتمدة وتشمل المواد الآتية
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات الأسبوعية
|
الساعات المعتمدة
|
المتطلب السابق
|
|
|
نظري
|
عملي
|
|
|
0342103
|
الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
0304101
|
علوم الحياة العامة "1"
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
0501107
|
علم وظائف الأعضاء "1"
|
2
|
-
|
2
|
0304101
|
0502107
|
تشريح الرأس والعُنق والصدر
|
2
|
2
|
3
|
0304101
|
1802131
|
علم النفس لطلبة التأهيل
|
2
|
-
|
2
|
بالتزامن مع
1801101
|
1801101
|
مبادئ وأخلاقيات التأهيل الطبي
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
1804340
|
أساليب البحث في علوم التأهيل
|
3
|
-
|
3
|
1801381
|
1801381
|
الإحصاء الحيوي لطلبة التأهيل
|
2
|
-
|
2
|
لا يوجد
|
1802447
|
الإدارة والقيادة
|
3
|
-
|
3
|
1804340
|
1942102
|
مهارات الحاسوب للكُليات الإنسانية
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
أ – متطلبات التخصص
الإجبارية : (
78
) ساعة معتمدة وتشمل المواد الآتية :
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات الأسبوعية
|
الساعات المعتمدة
|
المتطلب السابق
|
نظري
|
عملي
|
0502108
|
تشريح
الأطراف
|
2
|
2
|
3
|
0304101
|
1803100
|
تقنيات
الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة
|
-
|
4
|
1
|
متزامن 1803142
|
1803142
|
إجراءات
السلامة في ورشات العمل
|
1
|
-
|
1
|
لا يوجد
|
0301101
|
التفاضل والتكامل 1
|
3
|
|
3
|
لا يوجد
|
0501108
|
علم
وظائف الأعضاء "2"
|
2
|
-
|
2
|
0501107
|
1811202
|
اختبارات
ومقاييس
|
1
|
4
|
2
|
0502108
+
1801101
|
1801261
|
الميكانيكا
الحيوية
|
2
|
4
|
3
|
0502108
+ 0342103
|
0504207
|
علم
الأمراض
|
1
|
-
|
1
|
0502108
+
0501107
|
1803210
|
أمراض
العظام
|
3
|
-
|
3
|
0504207
أو متزامن + 0502107
أو متزامن
|
1803205
|
تحليل
مشي "1"
|
3
|
_
|
3
|
1801261 أو متزامن +0502108
|
1803101
|
المهارات الأساسيّة
للأطراف الاصطناعيّة للطرف السُفلي
|
-
|
4
|
4
|
1803100+ 1803142
|
1803209
|
الفحوص
التشخيصية لطلبة الأطراف الاصطناعية و الأجهزة المساعدة
|
1
|
-
|
1
|
0502107+
0504207
|
1803203
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف السفلي 1
|
3
|
-
|
3
|
1803344 +1801101
|
1803211
|
الأجهزة
المساعدة للطرف العلوي
|
1
|
-
|
1
|
0502107 +0501108
|
1803206
|
الأجهزة
المساعدة للطرف السفلي 1
|
3
|
-
|
3
|
0504207 + 1803205
|
1803344
|
علم
المواد
|
2
|
-
|
2
|
0304101 + 0301101
|
1803314
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف العلوي 1
|
3
|
-
|
3
|
1803210 + 1803211
|
1803329
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف السفلي 2
|
3
|
-
|
3
|
1803203
+ 1803206
|
1803311
|
الأجهزة
المساعدة للعمود الفقري
|
2
|
-
|
2
|
1803209 + 1803210
|
1803317
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف العلوي 2
|
2
|
-
|
2
|
1803314 + 1803208
|
1803306
|
الأجهزة
المساعدة للطرف السفلي 2
|
3
|
-
|
3
|
1803206
+1801261
|
1803405
|
الأجهزة
المساعدة للطرف السفلي 3
|
2
|
-
|
2
|
1803306
|
1803308
|
تحليل
مشي "2"
|
3
|
-
|
3
|
1803205+ 1803210
|
1803407
|
الأجهزة
المساعدة المتقدمة للعمود الفقري
|
2
|
-
|
2
|
1803311
|
1803204
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف السفلي عملي 1
|
-
|
4
|
1
|
1803203 أو
متزامن + 1803101
|
1803330
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف السفلي عملي 2
|
-
|
4
|
1
|
1803329 أو
متزامن + 1803204
|
1803315
|
الاطراف
الاصطناعية للطرف العلوي عملي 1
|
-
|
4
|
1
|
1803314 أو
متزامن
+ 1803208
|
1803318
|
الاطراف
الاصطناعية للطرف العلوي عملي 2
|
-
|
4
|
1
|
1803315+1803317 أو متزامن
|
1803320
|
الاطراف
الاصطناعية للطرف السفلي عملي 3
|
-
|
4
|
1
|
1803330 +1803208
|
1803207
|
الأجهزة
المساعدة للطرف السفلي عملي 1
|
-
|
4
|
1
|
1803206 أو
متزامن
1811202
|
1803307
|
الأجهزة
المساعدة للطرف السفلي عملي 2
|
-
|
4
|
1
|
1803306 أو
متزامن + 1803207
|
1813312
|
الأجهزة
المساعدة للعمود الفقري عملي
|
-
|
4
|
1
|
1803311 أو
متزامن
|
1813409
|
الأجهزة
المساعدة المتقدمة للعمود الفقري عملي
|
-
|
4
|
1
|
1803407 أو
متزامن
+ 1813312
|
1803212
|
الأجهزة
المساعدة للطرف العلوي عملي
|
-
|
4
|
1
|
1803211 أو
متزامن + 1811202
|
0904131
|
الرسم الهندسي والهندسة
الوصفية
|
2
|
2
مرسم
2 حاسوب
|
3
|
لا يوجد
|
1803309
|
تدريب
سريري للأطراف الاصطناعية 1
|
-
|
8
|
2
|
1803330
+ 1803315
|
1803409
|
تدريب
سريري للأطراف الاصطناعية 2
|
-
|
8
|
2
|
1813309+ 1803318
|
1803410
|
تدريب
سريري للأطراف الاصطناعية 3
|
-
|
8
|
2
|
1803409+
1803320
|
1803310
|
تدريب
سريري للأجهزة المساعدة 1
|
-
|
8
|
2
|
1803212+ 1803307
|
1813410
|
تدريب
سريري للأجهزة المساعدة 2
|
-
|
8
|
2
|
1803310+ 1813312
|
1803411
|
تدريب
سريري للأجهزة المساعدة 3
|
-
|
8
|
2
|
1813410+ 1803409
|
متطلبات التخصص
الاختيارية : 6 ساعات معتمدة يختارها الطالب من القائمة التالية :-
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات الأسبوعية
|
الساعات المعتمدة
|
المتطلب السابق
|
نظري
|
عملي
|
1803413
|
الميكانيكا
وعلوم الحركة لطلبة الأطراف
|
3
|
-
|
3
|
0342103 + 1801261
|
1803418
|
استخدامات
الحاسوب في الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة
|
2
|
-
|
2
|
1803317+ 1803329
|
1803419
|
استخدامات
الحاسوب في الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة عملي
|
-
|
2
|
1
|
1803317+ 1803329
|
1803415
|
التكنولوجيا
الكهربائية
|
3
|
-
|
3
|
1803317+ 1803329
|
1803420
|
التطبيق
العملي الأطراف إصطناعية
|
-
|
12
|
3
|
1803330+ 1803315
|
1803422
|
التطبيق
العملي الأجهزة المساعدة
|
-
|
12
|
3
|
1803307
|
الخطة الاسترشادية
*************************
السنة الأولى
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
0342103
|
الفيزياء العامة لطلبة
علوم الحياة
|
3
|
0502108
|
تشريح الأطراف
|
3
|
0304101
|
علوم الحياة العامة
"1"
|
3
|
0501107
|
علم وظائف الأعضاء
"1"
|
2
|
0301101
|
التفاضل والتكامل 1
|
3
|
1801101
|
مبادئ
وأخلاقيات التأهيل الطبي
|
3
|
1803142
|
إجراءات السلامة في ورشات
العمل
|
1
|
1802131
|
علم النفس لطلبة التأهيل
|
2
|
1803100
|
تقنيات الأطراف الاصطناعية
والأجهزة المساعدة
|
1
|
1803101
|
المهارات الأساسيّة
للأطراف الاصطناعيّة للطرف السُفلي
|
1
|
0904131
|
الرسم
الهندسي والهندسة الوصفية
|
3
|
1942102
|
المهارات الحاسوب للكليات
الإنسانية
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
المجموع
|
17
|
المجموع
|
17
|
السنة الثانية
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
0502107
|
تشريح الرأس والعنق والصدر
|
3
|
1803206
|
الأجهزة المساعدة للطرف
السفلي 1
|
3
|
0504207
|
علم الأمراض
|
1
|
1803207
|
الأجهزة المساعدة للطرف
السفلي عملي 1
|
1
|
0501108
|
علم
وظائف الأعضاء "2"
|
2
|
1803344
|
علم المواد
|
2
|
1811202
|
اختبارات ومقاييس
|
2
|
1803209
|
الفحوص التشخيصية لطلبة
الأطراف الاصطناعيّة
|
1
|
1801261
|
الميكانيكا الحيوية
|
3
|
1803210
|
أمراض العظام
|
3
|
1803205
|
تحليل مشي 1
|
3
|
1803211
|
الأجهزة المُساعدة للطرف
العلوي
|
1
|
1803203
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
السفلي (1)
|
3
|
1803212
|
الأجهزة المُساعدة للطرف
العلوي عملي
|
1
|
1803204
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
السفلي عملي (1)
|
1
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
|
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
المجموع
|
18
|
المجموع
|
18
|
السنة الثالثة
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
1803329
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
السفلي 2
|
3
|
1803309
|
تدريب سريري لللأطراف
الاصطناعية 1
|
2
|
1803330
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
السفلي عملي 2
|
1
|
1803317
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف العلوي 2
|
2
|
1803306
|
الأجهزة المساعدة للطرف
السفلي 2
|
3
|
1803310
|
تدريب سريري للأجهزة
المساعدة 1
|
2
|
1803307
|
الأجهزة المساعدة للطرف
السفلي عملي 2
|
1
|
1803311
|
الأجهزة المساعدة للعمود
الفقري
|
2
|
1803308
|
تحليل
مشي 2
|
3
|
1813312
|
الأجهزة المساعدة للعمود
الفقري عملي
|
1
|
1803314
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
العلوي "1"
|
3
|
1803318
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
العلوي عملي 2
|
1
|
1803315
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
العلوي عملي "1"
|
1
|
1803320
|
الاطراف الاصطناعية للطرف
السفلي عملي 3
|
1
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
|
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
المجموع
|
18
|
المجموع
|
17
|
السنة
الرابعة
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
1813410
|
تدريب سريري للأجهزة
المساعدة 2
|
2
|
1803410
|
تدريب سريري للأطراف
الاصطناعية 3
|
2
|
1803409
|
تدريب سريري للأطراف
الاصطناعية 2
|
2
|
1803411
|
تدريب سريري للأجهزة
المساعدة 3
|
2
|
1803405
|
الأجهزة المساعدة للطرف
السفلي 3
|
2
|
1802447
|
الإدارة والقيادة
|
3
|
1803407
|
الأجهزة المساعدة المتقدمة
للعمود الفقري
|
2
|
1804340
|
أساليب
البحث في علوم التأهيل
|
3
|
1813409
|
الأجهزة المساعدة المتقدمة
للعمود الفقري عملي
|
1
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
1801381
|
الإحصاء الحيوي لطلبة
التأهيل
|
2
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
مادة اختيارية
|
3
|
|
|
|
|
مادة اختيارية
|
3
|
|
|
|
المجموع
|
17
|
المجموع
|
16
|
| 07. الخطة الدراسية | 07. الخطة الدراسية | 18 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | 12 |
قسم
الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة هو من الأقسام الحديثة في الجامعة
الأردنيّة حيث ابتدأت الدراسة فيه في العام الجامعي 1999 / 2000 وقد جاء استحداثه
لسد النقص الكبير في الكوادر المؤهلة للتعامل مع مرضى الأطراف الاصطناعيّة
والأجهزة المُساعدة.
يُعنى هذا التخصص بتقييم المرضى المحتاجيين
لخدمة الاطراف الاصطناعية والاجهزة المساندة من ذوي الاعاقات او الاصابات السريرية
او الحوادث كما يعنى بتصميم الأطراف الاصطناعيّة لكافّة بُتور الطرف العلوي او
السفلي وتصميم الأجهزة المُساعدة على الحركة وأجهزة تقويم العمود الفقري لكافة
الفئات العُمريّة المُختلفة وذلك بهدف تحسين الوظائف والقيام بالأعمال اليوميّة.
يهدف
برنامج الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة الذي يطرحُه القسم إلى إكساب
المعارف والمهارات المطلوبة للطلبة المُلتحقين بحيث يستطيع خريج هذا التخصص العمل في
المستشفيات ومراكز التأهيل للتعامُل بطريقة مهنيّة واحترافيّة مع مُختلف الحالات.
بلغ
عدد خرّيجي برنامج الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة بأفواجه السبعة عشر 250
طالباً وطالبة وعدد الطلبة القاعدين على مقاعد الدراسة 191 طالباً وطالبة.
وتجمع القسم شراكة
استرايتيجيّة مع لجنة الصليب الأحمر الدوليّة
ICRC
تهدف إلى تطوير أعضاء الهيئة التدريسيّة
ومُشرفي المُختبرات من ناحية تطوير المهارات العمليّة بالإضافة إلى تطوير الخطّة
الدراسيّة والعمل على الحُصول على الاعتماديّة الدوليّة من مُنظمة الأطراف
الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة العالميّة
ISPO
.
| 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | 12 | | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | أعضاء الهيئة التدريسية | أعضاء الهيئة التدريسية | 7 | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | 12 |
نتاجات التعلُّم لبرنامج الأطراف الاصطناعية والأجهزة المُساعدة 2020/2021
- تطبيق المعرفة في العلوم الفيزيائية والعلوم الاجتماعية والعلوم الصحية والثقافة والعلوم الطبيعية على الممارسة المهنية في الاطراف الاصطناعية والاجهزة المساعدة (تطبيق المعرفة)
- إظهار الكفاءة في مهارات الاتصال والتواصل مع المرضى وباقي اعضاء الطاقم الصحي (مهارات التواصل)
- تطبيق مهارات إدارة الممارسة الصحية (الاطراف الاصطناعية والاجهزة المساندة) في بيئات مختلفة ولمرضى مختلفيين (ادارة المماراسات المهنية)
- استخدام مهارات العمل بفعالية في بيئة تعاونية / مهنية (العمل الجماعي)
- تفضيل و تقييم و إظهار المسؤولية الاجتماعية والمهنية والسلوكيات الأخلاقية في البيئات والسيناريوهات المختلفة (السلوكيات الاخلاقية)
- القدرة على إجراء الفحص المناسب وتقييم المرضى بمختلف اعمارهم ضمن سلسلة واسعة من الرعاية (تقييم المرضى)
- خلق طرق بنّاءة لاستخدام المعدات والمواد والمكونات والتقنيات المناسبة في خدمات الأطراف الاصطناعية والاجهزة المساندة (الكفاءة في استخدام المواد)
- تخطيط و تطوير وتنفيذ خطط الخدمة التعويضية (الاطراف الاصطناعية) / التقويمية (الاجهزة المساعدة) المناسبة للمستخدمين بحسب عمر الفرد ضمن سلسلة متصلة و واسعة من الرعاية الصحية اللازمة (التخطيط)
- إظهار ، بطريقة منهجية وفعالة ، القدرة على نقل المعرفة عند توفير التعليم للمستخدمين ، ومقدمي الرعاية ، وغيرهم من المهنيين الصحيين ، والجمهور ككل (نقل المعرفة)
- إظهار الكفاءات المناسبة في البحث والممارسة القائمة على الأدلة العلمية السريرية (الممارسة المعتمدة على الادلة والتخطيط العلاجي المعتمد على الادلة)
- إظهار المهارات الأساسية في إجراء البحوث (القدرة على اجراء بحث)
- الانخراط بنشاط في أنشطة التعلم مدى الحياة (التعلم المستمر)
| 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 15 | | | | Aseel Nassar | Aseel Nassar |
| | | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | 10 |
يعد
قسم العلاج الطبيعي جزءًا من كلية علوم التأهيل منذ إنشائها عام 1999. يدرس العلاج
الطبيعي في الجامعة الأردنية منذ 19 عامًا ونتميز بأننا من الجهات الرائدة إقليمياُ
في التدريس و التدريب في هذا المجال حيث يؤهل برنامج البكالوريوس الطلاب لممارسة العلاج
الطبيعي. إن الانضمام إلى برنامج البكالوريوس يمكّن الطلاب من دراسة و ممارسة
العلاج الطبيعي بطريقة متكاملة و ذلك من خلال تزويد الطلاب بمهارات التعلم المتميزة
والمعرفة العلمية الأساسية والتدريب العملي والسريري. يوفر قسم
العلاج الطبيعي فرصاُ للتدريب في التخصصات و الحالات التالية: العصبية والقلبية التنفسية
والعضلية الهيكلية والأطفال وأمراض الشيخوخة والحروق والجراحة. يضم القسم 12 عضواُ
من حملة الدكتوراه و واحد من حملة الماجستير الذين تخرجوا من جامعات دولية رفيعة المستوى
من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا كما يساعد في التدريب العملي والسريري
سبعة من مشرفي المختبرات. يهتم القسم باخر مستجدات الأبحاث و يقوم الأعضاء بالعديد
من الابحاث في مجالات متعددة منها: التعليم العالي والتعلم الإلكتروني ، وقياس نتائج
إعادة التأهيل ، والمشي والتحكم الحركي ، وإعادة التأهيل للجهاز القلبي التنفسي ، وإعادة
التأهيل للجهاز العضلي الهيكلي ، وإعادة التأهيل للجهاز العصبي العضلي وإعادة تأهيل
الأطفال. يصبو القسم الى تفعيل عيادات قسم العلاج الطبيعي لدعم المجتمع المحلي من خلال
تقديم خدمات علاجية عالية الجودة. كما يأمل ان يقدم برامج للدراسات العليا في المستقبل
القريب.
الرؤية
تتمثل رؤية قسم العلاج الطبيعي بأن يكون
برنامجه برنامجًا تعليميًا متميزًا يضم أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب متميزين
.
الرسالة
تتمثل مهمة قسم العلاج الطبيعي في تخريج معالجين
طبيعيين متمييزين والذين سيساهمون في تلبية الاحتياجات الصحية للمجتمع من خلال التعليم
والأنشطة العلمية والبحث والخدمات والممارسة المهنية.
أهداف
البرنامج
يهدف قسم العلاج الطبيعي الى إعداد معالجين طبيعين لديهم
المعرفة والمهارات اللازمة لممارسة المهنة. يجب على الخريجين من هذا البرنامج
:
•
إظهار المعرفة بالمعلومات النظرية
للعلاج الطبيعي
.
•
دمج المعرفة بالعلوم الأساسية
والعلاج الطبيعي لتعديل الخطة العلاجية
.
•
الحصول على تدريب سريري ومهارات
عملية كافية
.
•
لديهم المبادئ البحثية والأخلاقية
اللازمة لهذه المهنة
.
•
القدرة على العمل كعضو فعال
في فريق إعادة التأهيل
.
•
القدرة على التواصل الفعال
مع الزملاء والمرضى
.
| 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | 10 |
علاج طبيعي
|
اسم البرنامج
|
1801
|
رقم البرنامج
|
الجامعة الأردنية
|
اسم الجامعة
|
بكالوريوس
|
مستوى البرنامج
|
بكالوريوس في العلاج الطبيعي
|
الدرجة العلمية للبرنامج
|
علوم التأهيل
|
الكلية
|
العلاج الطبيعي
|
القسم
|
العلاج الوظيفي
السمع و النطق
الاطراف الاصطناعية و الأجهزة المساعدة
|
الأقسام الأخرى المشتركة في تدريس
البرنامج
|
دوام كلي
|
طريقة الحضور
(مثلاً دوام كلي...)
|
اربعة سنوات
|
مدة البرنامج
|
135
|
الساعات المعتمدة/ الساعات الفعلية
|
الانجليزية
|
لغة التدريس
|
375/16/2011
24/5/2011
|
رقم وتاريخ ترخيص البرنامج من قبل وزارة
التعليم العالي
|
375/16/2011
24/5/2011
|
رقم وتاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج
|
208 للأربع سنوات
|
الطاقة الاستيعابية للبرنامج/ السنة
|
معتمد من الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي في 16/4/2018
|
البرنامج مُعتَمد
من جهات أخرى
|
1999/2019
|
تاريخ استحداث البرنامج/ تاريخ آخر مراجعة
للبرنامج
|
313
|
عدد الطلبة الحاليين
|
د. لارا الخليفات
(06) 5355000 23233
l.khlaifat@ju.edu.jo
|
منسق البرنامج (الاسم، رقم الهاتف، البريد
الإلكتروني)
|
|