Attachments
  
  
  
  
  
Details
  
  
  
  
  
  
  
  
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9


الوظائف المحتملة:


  1. أخصائي علاج النطق


2. أخصائي السمع


03. التوظيف03. التوظيف14Nida WorikatNida Worikat
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9


الرؤية

يتم توفير الفرص النظرية والسريرية المتنوعة للتعرف على اضطرابات التواصل المختلفة من قبل حاملي شهادات الدكتوراه والماجستير المتخصصين بتخصصات دقيقة متنوعة وواسعة والمؤهلين تأهيلا عاليا. فنلاحظ أن مواد السمع الدراسية وعياداتها تعرِّف الطلاب إلى الخدمات التشخيصية والتأهيلية للأطفال والكبار. كما تقدم المواد التعليمية في مجال النطق واللغة وعياداتها خبرات تتعلق باضطرابات النطق واللغة والصوت والبلع في جميع الأعمار.

الرسالة

يسعى قسم علوم السمع والنطق إلى تزويد طلابه بأعلى مستوى من التعليم والتدريب العملي في مجالات علم اضطرابات النطق واللغة والسمع، ويستهدف الطلاب المؤهلين ذوي الخبرات والمهارات المهنية الكافية لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية للأطفال والبالغين الذين يعانون من اضطرابات التواصل ، بالإضافة إلى خدمات التقييم والتشخيص والتدخل المبكر في مواقع مختلفة بما في ذلك العيادة الجامعية والمدارس ومراكز الأطفال ذوي الإعاقة وأيضا العيادات الخاصة .


اهداف البرنامج

1. توفير دورات تدريبية وخبرات سريرية تعكس ما هو جديد وضروري لنمو الشخصية والكفاءة المهنية في مجالات علم اضطرابات النطق واللغة والسمع.

2. تطوير المعرفة الأساسية لتطور السمع والنطق واللغة والاضطرابات المتعلقة بها عبر مراحل الحياة.

3. التأكيد على دور ومسؤوليات اختصاصي معالجة النطق.

4.تخريج المهنيين والاختصاصيين الذين يتواصلون ويتشاركون مع زملائهم لتقديم أفضل الخدمات للمرضى الذين يعانون من اضطرابات التواصل.

5. إشراك الطلاب في الأنشطة البحثية وتشجيع تطبيق النتائج البحثية في الممارسة السريرية اليومية.

6. تطوير التعاون المهني والتعليمي مع المؤسسات الدولية من خلال التبادل الدراسي والبحثي لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

01. نظرة عامة عن البرنامج01. نظرة عامة عن البرنامج12Nida Worikatsafaa jaber
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 911. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22 أعضاء الهيئة التدريسية أعضاء الهيئة التدريسية7Nida WorikatNida Worikat
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9

أ – المتطلبات الإجبارية : (27) ساعة معتمدة وتشمل المواد الآتية :

 

رقم المادة

اسم المادة

الساعات الأسبوعية

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

 

 

نظري

عملي

 

 

0342103

الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة

3

-

3

لا يوجد

0304101

علوم الحياة العامة "1"

3

-

3

لا يوجد

0501107

علم وظائف الأعضاء "1"

2

-

2

0304101

0502107

تشريح الرأس والعُنق والصدر

2

2

3

0304101

  1802131

علم النفس لطلبة التأهيل

2

-

2

لا يوجد

1801101

مبادئ وأخلاقيات التأهيل الطبي

3

-

3

لا يوجد

1804340

أساليب البحث في علوم التأهيل

3

-

3

1801381

1801381

الإحصاء الحيوي لطلبة التأهيل

2

-

2

لا يوجد

1802447

الإدارة والقيادة

3

-

3

لا يوجد

1942102

مهارات الحاسوب للكُليات الإنسانية

3

-

3

لا يوجد

 


(ثالثا) متطلبـــــات التخصــص :       ( 81 ) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي :

     أ- متطلبات التخصص الإجبارية :       ( 69 ) ساعة معتمدة .

     ب- متطلبات التخصص الاختيارية :   ( 12 ) ساعة معتمدة.

أ‌-      متطلبات التخصص الإجبارية :          ( 69 ) ساعة معتمدة وتشمل المواد الآتية :

المتطلب السابق

الساعات المعتمدة

الساعات الأسبوعية

اسم المادة

رقم المادة

 

 

عملي

نظري

 

 

لا يوجد

3

-

3

تشريح وفسيولوجيا السمع والنطق

1804100

لا يوجد

3

-

3

علم اللغة

1804110

لا يوجد

3

 

3

مقدمة في اضطرابات النطق واللغة والسمع

1804140

لا يوجد

3

-

3

الصوتيات السريرية

1804141

1804110

3

-

3

تطور اللغة عند الأطفال

1804211

1804141

3

-

3

اضطرابات النطق والفونولوجيا

1804220

 1804220  أو متزامن

3

-

3

تقييم وتشخيص وكتابة التقارير في اضطرابات التواصل

1804227

1804100

3

-

3

أساسيات علم السمع

1804230

1804230

3

-

3

مقدمة في السمعيات

1804231

1804211

3

-

3

اضطرابات اللغة عند الأطفال

1804310

لا يوجد

2

-

2

اضطرابات الطلاقة الكلامية

1804321

1804220

2

-

2

الجوانب الطبية لاضطرابات  النطق واللغة

1804323

1804231

3

 

3

اضطرابات السمع عند الأطفال

1804331

1804231

3

-

3

الجوانب الطبية لضعف السمع

1804436

1804220

1

4

--

تدريب عملي في النطق - مشاهدة

1804350

1804350

1

4

-

تدريب عملي في النطق - 1

1804351

1804231

1

4

--

تدريب عملي في السمعيات - مشاهدة

1804354

1804354

1

4

-

تدريب عملي في السمعيات - 1

1804355

لا يوجد

2

-

2

اضطرابات اللغة العصبية

1804309

لا يوجد

3

-

3

اضطرابات الصوت

1804420

1804100

2

-

2

صعوبات البلع

1804428

1804351

1

4

-

تدريب عملي في النطق - 2

1804452

1804355

1

4

-

تدريب عملي في السمعيات - 2

1804456

1804452

2

8

-

تدريب سريري في النطق

1804462

1804456

2

8

-

تدريب سريري في السمعيات

1804463

لا يوجد

3

-

3

مدخل إلى التربية الخاصة

0805220

لا يوجد

3

-

3

تعديل السلوك

0805212

1804331

3

-

3

التأهيل السمعي

1804432

 1804331 او متزامن

3

-

3

المعينات السمعية

1804433

 


ب‌-  متطلبات التخصص الاختيارية:-

1.     ( 12 ) ساعة معتمدة يختارها الطالب من المجموعتين التاليتين على أن لا يقل اختيار الطالب من كل مجموعة عن (3) ساعات معتمدة .

 

                                             المجموعة الأولى (السمع)

المتطلب السابق

الساعات المعتمدة

الساعات الأسبوعية

اسم المادة

رقم المادة

 

 

عملي

نظري

 

 

موافقة القسم

3

12

-

موضوع خاص في التدريب العملي في السمعيات

1804357

لا يوجد

3

-

3

التشوهات القحفية الوجهية وضعف السمع

1804400

1804231

3

-

3

مقدمة في زراعة القوقعة

1804401

1804331

3

-

3

حياة الطفل ضعيف السمع

1804430

لا يوجد

3

-

3

موضوع خاص في السمعيات

1804431

1804231

3

-

3

اضطرابات التوازن

1804434

لا يوجد

3

-

3

الضجيج والأذن

1804435

 

المجموعة الثانية (النطق)

المتطلب السابق

الساعات المعتمدة

الساعات الأسبوعية

اسم المادة

رقم المادة

 

 

عملي

نظري

 

 

موافقة القسم

3

12

-

موضوع خاص في التدريب العملي في النطق

1804356

لا يوجد

3

-

3

صعوبات القراءة والكتابة

1804411

لا يوجد

3

-

3

التأهيل النطقي واللغوي لذوي الاحتياجات الخاصة

1804421

لا يوجد

3

-

3

أسس إدارة عيادات النطق واللغة

1804422

1804220

3

-

3

الاضطرابات النطقية المتعلقة بانشقاق الحلق

1804423

1804231

3

-

3

التأهيل النطقي واللغوي لضعاف السمع

1804424

لا يوجد

3

-

3

اضطرابات النطق العصبية

1804425

1804230 او متزامن

3

-

3

الأجهزة المستخدمة في تقويم النطق واللغة

1804426

لا يوجد

3

-

3

موضوع خاص في اضطرابات النطق واللغة

1804427


المواد التي يقدمها القسم

 

الساعات المعتمدة

اسم المادة

رقم المادة

3

تشريح وفسيولوجيا السمع والنطق

1804100

3

علم اللغة

1804110

3

مقدمة في اضطرابات النطق واللغة والسمع

1804140​

3

الصوتيات السريرية

1804141

3

تطور اللغة عند الأطفال

1804211

3

اضطرابات النطق والفونولوجيا

1804220

3

تقييم وتشخيص وكتابة التقارير في اضطرابات التواصل

1814227

3

أساسيات علم السمع

1804230

3

مقدمة في السمعيات

1804231



3

اضطرابات اللغة عند الأطفال

1804310

2

اضطرابات اللغة العصبية

1804309

2

اضطرابات الطلاقة الكلامية

1804321

2

الجوانب الطبية لاضطرابات النطق واللغة

1804323

2

صعوبات البلع

1804328

3

اضطرابات السمع عند الأطفال

1804331

3

الجوانب الطبية لضعف السمع

1804332

3

أساليب البحث في علوم التأهيل

1804340

1

تدريب عملي في النطق - مشاهدة

1804350

1

تدريب عملي في النطق - 1

1804351

1

تدريب عملي في السمعيات- مشاهدة

1804354

1

تدريب عملي في السمعيات- 1

1804355

3

موضوع خاص في التدريب العملي في النطق

1804356

3

موضوع خاص في التدريب العملي في السمعيات

1804357

3

التشوهات القحفية الوجهية وضعف السمع

1804400

3

مقدمة في زراعة القوقعة

1804401

3

صعوبات القراءة والكتابة

1804411

3

اضطرابات الصوت

1804420

3

التأهيل النطقي واللغوي لذوي الاحتياجات الخاصة

1804421

3

أسس إدارة عيادات النطق واللغة

1804422

3

الاضطرابات النطقية المتعلقة بانشقاق الحلق

1804423

3

التأهيل النطقي واللغوي لضعاف السمع

1804424

2

اضطرابات النطق العصبية

1804425

3

الأجهزة المستخدمة في تقويم النطق واللغة

1804426

3

موضوع خاص في اضطرابات النطق واللغة

1804427

3

حياة الطفل ضعيف السمع

1804430

3

موضوع خاص في السمعيات

1804431

3

التأهيل السمعي

1804432

3

المعينات السمعية

1804433

3

اضطرابات التوازن

1804434

3

الضجيج والأذن

1804435

1

تدريب عملي في النطق - 2

1804452

1

تدريب عملي في السمعيات - 2

1804456

2

تدريب سريري في النطق

1804462

2

تدريب سريري في السمعيات

1804463

الخطة الاسترشادية

*************************

السنة الأولى

الفصل الأول

الفصل الثاني

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

0342103

الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة

3

0501107

علم وظائف الأعضاء "1"

2

0304101

علوم الحياة العامة

3

1802131

 

علم النفس لطلبة التأهيل

2

1942102

مهارات الحاسوب للكُليات الإنسانية

3

1801101

مبادئ وأخلاقيات التأهيل الطبي

3

1804140

مقدمة في اضطرابات النطق واللغة والسمع

3

1804141

الصوتيات السريرية

3

1804110

علم اللغة

3

1804100

تشريح وفسيولوجيا السمع والنطق

3

 

 

 

 

متطلب جامعة

3

 المجموع

15

المجموع

17

 

السنة الثانية

الفصل الأول

الفصل الثاني

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

0502107

تشريح الرأس والعنق والصدر

3

0805212

تعديل السلوك

3

0805220

مدخل إلى التربية الخاصة

3

1804220

اضطرابات النطق والفونولوجيا

3

1804211

تطور اللغة عند الأطفال

3

1804231

مقدمة في السمعيات

3

1804230

أساسيات علم السمع

3

1804227

تقييم وتشخيص وكتابة التقارير في اضطرابات التواصل

3

 

متطلب جامعة

3

 

متطلب جامعة

3

 

متطلب جامعة

3

 

متطلب جامعة

3

المجموع

18

المجموع

18

 



 

الس​نة الثالثة

الفصل الأول

الفصل الثاني

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

1804321

اضطرابات الطلاقة الكلامية

2

1804309

اضطرابات اللغة العصبية

2

1804310

اضطرابات اللغة عند الأطفال

3

1804331

اضطرابات السمع عند الأطفال

3

1804350

تدريب عملي في النطق-مشاهدة

1

1804328

صعوبات البلع

2

1804354

تدريب عملي في السمعيات-مشاهدة

1

1804351

تدريب عملي في النطق "1"

1

1804323

الجوانب الطبية لاضطرابات النطق واللغة

2

1804355

تدريب عملي في السمعيات "1"

1

1801381

الإحصاء الحيوي لطلبة التأهيل

2

1804340

أساليب البحث في علوم التأهيل

3

 

مادة اختيارية

3

 

مادة اختيارية

3

 

متطلب جامعة

3

 

متطلب جامعة

3

المجموع

17

المجموع

18

 

 

السنة الرابعة

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

1804420

اضطرابات الصوت

3

1804436

الجوانب الطبية لضعف السمع

3

1804452

تدريب عملي في النطق "2"

1

1804462

تدريب سريري في النطق

2

1804456

تدريب عملي في السمعيات "2"

1

1804463

تدريب سريري في السمعيات

2

1804437

التأهيل السمعي

3

1804433

المعينات السمعية

3

 

مادة اختيارية

3

1802447

الإدارة والقيادة

3

 

مادة اختيارية

3

 

 

 

 

متطلب جامعة

3

 

 

 

المجموع

17

المجموع

13

07. الخطة الدراسية07. الخطة الدراسية18Nida WorikatAseel Nassar
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9

  1. إظهار معرفة عميقة بعمليات التواصل البشري الأساسية، وكذلك طبيعة الكلام واللغة والسمع.
  2. تحديد وتطبيق المبادئ والأساليب الأساسية للوقاية والتقييم والتدخل للأفراد الذين يعانون من اضطرابات التواصل والسمع.
  3. تطبيق المهارات السريرية الأساسية عند العمل مع الأفراد الذين يعانون من اضطرابات التواصل والسمع.
  4. صياغة خطط تدخل محددة ومناسبة.
  5. إجراء إجراءات التشخيص أو العلاج أو الإجراءات الأخرى المناسبة بأمان وبمهارة.
  6. كتابة تقارير مهنية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات التواصل والسمع.
  7. تطبيق مبادئ الممارسة القائمة على الأدلة في عمليات التقييم والتدخل.
  8. تحديد فعالية النشاط المخطط المستمر وتعديله وفقًا لذلك.
  9. تحليل معايير كل نهج للتقييم والتدخل واختيار أفضل تقنية لكل حالة فردية وفقًا لذلك.
  10. توظيف مهارات إدارة الوقت في التعامل مع الحالات وتحقيق التدخل المناسب للحالات الفردية.
  11. إظهار الالتزام بالتعلم مدى الحياة، والعمل الجماعي، والبحث العلمي، والتحليل، والتفسير، والقدرة على التفكير النقدي وحل المشكلات، واستخدام التكنولوجيا لمراقبة وإدارة وتحليل ونقل المعلومات لتوليد المعرفة وتوظيفها للاستخدامات المستقبلية.
  12. إظهار القدرة على تحمل المسؤوليات وممارسة حقوقه وواجباته ضمن النظام القيمي للمجتمع وأخلاقياته العامة.








04. نتاجات التعلم المستهدفة04. نتاجات التعلم المستهدفة15safaa jabersafaa jaber
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9

يتم تعزيز تطوير مخرجات التعلم من خلال أساليب التدريس والتعلم التالية:

  • التدريس المباشر من خلال المحاضرات الموجهة المنظمة وعروض المهارات والإجراءات.
  • التدريس التفاعلي من خلال المؤتمرات السريرية وعرض الحالات، والندوات والمناقشات.
  • التعلم التجريبي في البيئة السريرية، والمحاكاة، والتعلم العملي.
  • الدراسة المستقلة من خلال مراجعة الأدبيات الذاتية وتوليفها لحل المشكلات في دراسة حالة محددة وتدوين اليوميات التأملية.
  • التعلم المدمج من خلال الجمع بين الممارسات الصفية المباشرة مع الأنشطة المحوسبة المتعلقة بمحتوى وتقديم مواضيع الدورة.
  • أساليب تعليمية أخرى تشمل التعلم الإلكتروني.
  • العمل الجماعي.

 


05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم16الاستراتيجيات والنشاطات التدريسيةالاستراتيجيات والنشاطات التدريسية1safaa jabersafaa jaber
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9

توفر الفرص لإثبات تحقيق مخرجات التعلم من خلال طرق التقييم التالية:
الامتحانات التحريرية
الامتحانات الشفوية
الامتحانات العملية
التقارير/دراسات الحالة والمحافظ
تقييم الطلاب للدورات



05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم16أساليب التقويمأساليب التقويم2safaa jabersafaa jaber
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9


التفاصيل القيمة
عدد الاعتماد الوطني للبرنامج: 373\16\2011
تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج: 24\5\2011
نقاط المرجع: تم تطوير مخرجات التعلم لتعكس النقاط المرجعية التالية:
رؤية ورسالة جامعة الأردن
إرشادات لجان الاعتماد الوطني/الدولي
أربع جامعات مرموقة لديها نفس البرنامج: جامعة مانشستر/ المملكة المتحدة
جامعة ساوثامبتون/ المملكة المتحدة
جامعة مكغيل/ كندا
جامعة فلوريدا/ الولايات المتحدة

 


06. ضمان جودة البرنامج06. ضمان جودة البرنامج17safaa jabersafaa jaber
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9

إسراء عبد الرحمن

مشرف مختبر /علوم السمع والنطق (السمعيات(

ملاك شحادة

مشرف مختبر /علوم السمع والنطق (السمعيات (

ايه طه

مشرف مختبر/علوم السمع والنطق(السمعيات)



11. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22الكوادر المساندةالكوادر المساندة4safaa jabersafaa jaber
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9

​​لا ينطبق

09. مشاريع التخرّج والأبحاث09. مشاريع التخرّج والأبحاث20safaa jabersafaa jaber
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9

عيادات النطق (6 غرف مع غرفة مراقبة ملحقة)، السعة 12 طالباً في كل مختبر.
أربع عيادات للسمعيات (12 طالباً لكل جلسة)
عيادة النطق والسمع في جامعة الأردن.
زيارات سريرية للمدارس والعيادات الخاصة.
مختبر الصوت.
مختبر حاسوب مخصص لتقديم الخدمات لطلاب الكلية.
مكتبة الكلية التي تقدم خدمات لطلاب الكلية.



11. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22المرافق والمختبراتالمرافق والمختبرات3safaa jabersafaa jaber
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9

  • مواد العلاج
  • أجهزة الكمبيوتر
  • معدات مختبر الصوت
  • أجهزة فحص السمع


11. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22المعدات والأدواتالمعدات والأدوات5safaa jabersafaa jaber
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9

الكيانات التي توفر المرافق لاستقبال الخبرات العملية والميدانية:

  • عيادة السمع والنطق في جامعة الأردن تسهم في الدورات التطبيقية.
  • يمكن للطلاب أيضاً ممارسة تقييم المرضى والعلاج خارج إطار الجامعة (المراكز، المستشفيات، دور الرعاية، إلخ).
  • الخدمات الطبية الملكية
  • معهد الأرض المقدسة
  • مركز العون
  • مدارس مونتيسوري
  • مستشفيات وزارة الصحة
  • حضانة ومدرسة جامعة الأردن
  • المراكز المعتمدة
  • زيارات سريرية للمدارس والعيادات الخاصة


11. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميدانيجهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني6safaa jabersafaa jaber
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9

1804350 التدريب العملي في النطق - مشاهدة

ملاحظات تحت الإشراف لتقييم المرضى والعلاج، استشارات الوالدين، والخدمات السريرية الأخرى المقدمة في عيادات النطق؛ الإحالات والتعاون مع أخصائيين آخرين

.

3/ الأول 1/4
1804351 التدريب العملي في النطق - 1 تنفيذ تدريجي وتقييم لبرامج العلاج الفردية للعملاء في العيادة؛ عرض ومناقشة القضايا السريرية المتعلقة بالمرضى خلال اجتماعات الأطباء. 3/ الثاني 1/4
1804452 التدريب العملي في النطق - 2 تنفيذ تدريجي وتقييم لبرامج العلاج الفردية للعملاء في العيادة؛ عرض ومناقشة القضايا السريرية المتعلقة بالمرضى خلال اجتماعات الأطباء. 4/ الأول 1/4
1804462 التدريب السريري في النطق يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلاب في إجراء جميع مقاييس التقييم وكتابة التقارير السريرية في مجال علم أمراض النطق واللغة في عيادات النطق، المستشفيات، والمراكز العامة والخاصة المعتمدة والمتخصصة، كما يساعد الطلاب على المشاركة في الأنشطة البحثية في القسم، تحت إشراف أخصائي نطق ولغة مرخص. 4/ الثاني 2/8
1804354

التدريب العملي في السمعيات – الملاحظة

 

ملاحظات تحت الإشراف لتقييم المرضى والعلاج، استشارات الوالدين، والخدمات السريرية الأخرى المقدمة في عيادات السمعيات؛ الإحالات والتعاون مع أخصائيين آخرين. 3/ الأول 1/4
1804355

التدريب العملي في السمعيات – 1

 

تنفيذ تدريجي وتقييم لبرامج العلاج الفردية للعملاء في العيادة؛ عرض ومناقشة القضايا السريرية المتعلقة بالمرضى خلال اجتماعات الأطباء. 3/ الثاني 1/4
1804456

التدريب العملي في السمعيات – 2

 

تنفيذ تدريجي وتقييم لبرامج العلاج الفردية للعملاء في العيادة؛ عرض ومناقشة القضايا السريرية المتعلقة بالمرضى خلال اجتماعات الأطباء. 4/ الأول 1/4
1804463 التدريب السريري في السمعيات يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلاب في إجراء جميع مقاييس التقييم وكتابة التقارير السريرية في مجال علم أمراض النطق واللغة في عيادات السمعيات، المستشفيات، والمراكز العامة والخاصة المعتمدة والمتخصصة، كما يساعد الطلاب على المشاركة في الأنشطة البحثية في القسم، تحت إشراف أخصائي سمعيات مرخص. 4/ الثاني
2/8


08. التدريب العملي والميداني08. التدريب العملي والميداني19safaa jabersafaa jaber
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9

​خلفية البرنامج ومجال التخصص: تأسس قسم علوم السمع والنطق كجزء من كلية العلوم التأهيلية في عام 2003، وهو من أوائل الأقسام الجامعية في الأردن التي تقدم درجات أكاديمية في علوم السمع والنطق. قبل بدء الكلية، كان برنامج الماجستير جزءاً من قسم اللغويات (في أوائل التسعينيات) الذي تخرج منه العديد من أعضاء هيئة التدريس..

الرؤية للبرنامج: نطمح لأن نكون قائدين بارزين في تعليم وتدريب وإلهام أخصائيي النطق واللغة المستقبليين لخدمة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات التواصل.

الرسالة للبرنامج: يعد برنامج علم أمراض النطق واللغة الممارسين والباحثين والعلماء للعمل مع الأشخاص ذوي صعوبات التواصل من جميع الأعمار، وتعزيز فهم عمليات التواصل واضطرابات التواصل وعلوم النطق واللغة.



01. نظرة عامة عن البرنامج01. نظرة عامة عن البرنامج12safaa jabersafaa jaber
  
البكالوريوس في علوم السمع والنطق البكالوريوس في علوم السمع والنطق 9

ILO #
Course code
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
1804100
X
X
X
X
1804110
X
X
X
X
X
1804140
X
X
X
X
X
1804141
X
X
X
X
X
X
X
1804211
X
X
X
X
X
1804230
X
X
X
X
1804231
X
X
X
X
X
1804310
X
X
X
X
X
X
X
1804220
X
X
X
X
X
X
X
1804321
X
X
X
X
X
X
X
1804227
X
X
X
X
X
X
1804323
X
X
X
X
X
X
1804331
X
X
X
X
X
X
X
1804436
X
X
X
X
X
1804350
X
X
X
x
X
X
X
X
X
X
X
X
1804351
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
1804354
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
1804355
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
1804309
X
X
X
X
X
X
1804420
X
X
X
X
X
X
1804428
X
X
X
X
X
X
1804452
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
1804456
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
1804462
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
1804463
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
X
1804432
X
X
X
X
X
X
1804433
X
x
X
X
X
X

 

 



10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج21safaa jabersafaa jaber
  
البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة 12

المتطلبات​ الإجبارية : (27) ساعة معتمدة وتشمل المواد الآتية


 

رقم المادة

اسم المادة

الساعات الأسبوعية

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

 

 

نظري

عملي

 

 

0342103

الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة

3

-

3

لا يوجد

0304101

علوم الحياة العامة "1"

3

-

3

لا يوجد

0501107

علم وظائف الأعضاء "1"

2

-

2

0304101

0502107

تشريح الرأس والعُنق والصدر

2

2

3

0304101

1802131

علم النفس لطلبة التأهيل

2

-

2

بالتزامن مع

1801101

1801101

مبادئ وأخلاقيات التأهيل الطبي

3

-

3

لا يوجد

1804340

أساليب البحث في علوم التأهيل

3

-

3

1801381

1801381

الإحصاء الحيوي لطلبة التأهيل

2

-

2

لا يوجد

1802447

الإدارة والقيادة

3

-

3

1804340

1942102

مهارات الحاسوب للكُليات الإنسانية

3

-

3

لا يوجد

 






 

أ – متطلبات التخصص الإجبارية : ( 78 ) ساعة معتمدة وتشمل المواد الآتية :

 

رقم المادة

اسم المادة

الساعات الأسبوعية

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

نظري

عملي

0502108

تشريح الأطراف

2

2

3

0304101

1803100

تقنيات الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة

-

4

1

متزامن  1803142

1803142

إجراءات السلامة في ورشات العمل

1

-

1

لا يوجد

0301101

التفاضل والتكامل 1

3

 

3

لا يوجد

0501108

علم وظائف الأعضاء "2"

2

-

2

0501107

1811202

اختبارات ومقاييس

1

4

2

0502108 +

1801101

1801261

الميكانيكا الحيوية

2

4

3

0502108 +  0342103

0504207

علم الأمراض

1

-

1

0502108 +

0501107

1803210

أمراض العظام

3

-

3

0504207

أو متزامن + 0502107

أو متزامن

1803205

تحليل مشي "1"

3

_

3

1801261 أو متزامن +0502108

1803101

المهارات الأساسيّة للأطراف الاصطناعيّة للطرف السُفلي

-

4

4

1803100+ 1803142

1803209

الفحوص التشخيصية لطلبة الأطراف الاصطناعية   و الأجهزة المساعدة

1

-

1

0502107+

 0504207

1803203

الأطراف الاصطناعية للطرف  السفلي 1

3

-

3

1803344 +1801101

1803211

الأجهزة المساعدة للطرف العلوي

1

-

1

0502107 +0501108

1803206

الأجهزة المساعدة للطرف السفلي 1

3

-

3

0504207 + 1803205

1803344

علم المواد

2

-

2

0304101 + 0301101

1803314

الأطراف الاصطناعية للطرف العلوي 1

3

-

3

1803210 + 1803211

1803329

الأطراف الاصطناعية للطرف السفلي 2

3

-

3

1803203

+ 1803206

1803311

الأجهزة المساعدة للعمود الفقري

2

-

2

1803209 + 1803210

1803317

الأطراف الاصطناعية للطرف العلوي 2

2

-

2

1803314 + 1803208

1803306

الأجهزة المساعدة للطرف السفلي 2

3

-

3

1803206

+1801261

1803405

الأجهزة المساعدة للطرف السفلي 3

2

-

2

1803306

1803308

تحليل مشي "2"

3

-

3

1803205+ 1803210

1803407

الأجهزة المساعدة المتقدمة للعمود الفقري

2

-

2

1803311

1803204

الأطراف الاصطناعية للطرف السفلي عملي 1

-

4

1

1803203 أو متزامن + 1803101

1803330

الأطراف الاصطناعية للطرف السفلي عملي 2

-

4

1

1803329 أو متزامن   + 1803204

1803315

الاطراف الاصطناعية للطرف العلوي عملي   1

-

4

1

1803314 أو متزامن

+ 1803208

1803318

الاطراف الاصطناعية للطرف العلوي عملي  2

-

4

1

1803315+1803317 أو متزامن

1803320

الاطراف الاصطناعية للطرف السفلي عملي 3

-

4

1

1803330 +1803208

1803207

الأجهزة المساعدة للطرف السفلي عملي 1

-

4

1

1803206 أو متزامن

1811202

1803307

الأجهزة المساعدة للطرف السفلي عملي 2

-

4

1

1803306 أو متزامن + 1803207

1813312

الأجهزة المساعدة للعمود الفقري عملي

-

4

1

1803311 أو متزامن

1813409

الأجهزة المساعدة المتقدمة للعمود الفقري عملي

-

4

1

1803407 أو متزامن + 1813312

1803212

الأجهزة المساعدة للطرف العلوي عملي

-

4

1

1803211 أو متزامن + 1811202

0904131

الرسم الهندسي والهندسة الوصفية

2

2 مرسم

2 حاسوب

3

لا يوجد

1803309

تدريب سريري للأطراف الاصطناعية 1

-

8

2

1803330

+ 1803315

1803409

تدريب سريري للأطراف الاصطناعية 2

-

8

2

1813309+ 1803318

1803410

تدريب سريري للأطراف الاصطناعية 3

-

8

2

1803409+

1803320

1803310

تدريب سريري للأجهزة المساعدة 1

-

8

2

1803212+ 1803307

1813410

تدريب سريري للأجهزة المساعدة 2

-

8

2

1803310+ 1813312

1803411

تدريب سريري للأجهزة المساعدة 3

-

8

2

1813410+ 1803409

 


 

متطلبات التخصص الاختيارية : 6 ساعات معتمدة يختارها الطالب من القائمة التالية :-

 

رقم المادة

اسم المادة

الساعات الأسبوعية

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

نظري

عملي

1803413

الميكانيكا وعلوم الحركة لطلبة الأطراف

3

-

3

0342103 + 1801261

1803418

استخدامات الحاسوب في الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة

2

-

2

1803317+ 1803329

1803419

استخدامات الحاسوب في الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة عملي

-

2

1

1803317+ 1803329

1803415

التكنولوجيا الكهربائية

3

-

3

1803317+ 1803329

 

1803420

التطبيق العملي الأطراف إصطناعية

-

12

3

1803330+ 1803315

1803422

التطبيق العملي الأجهزة المساعدة

-

12

3

1803307

 

الخطة الاسترشادية

*************************

السنة الأولى

الفصل الأول

الفصل الثاني

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

0342103

الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة

3

0502108

تشريح الأطراف

3

0304101

علوم الحياة العامة "1"

3

0501107

علم وظائف الأعضاء "1"

2

0301101

التفاضل والتكامل 1

3

1801101

مبادئ وأخلاقيات التأهيل الطبي

3

1803142

إجراءات السلامة في ورشات العمل

1

1802131

علم النفس لطلبة التأهيل

2

1803100

تقنيات الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة

1

1803101

المهارات الأساسيّة للأطراف الاصطناعيّة للطرف السُفلي

1

0904131

الرسم الهندسي والهندسة الوصفية

3

1942102

المهارات الحاسوب للكليات الإنسانية

3

 

متطلب جامعة

3

 

متطلب جامعة

3

 المجموع

17

المجموع

17

 

السنة الثانية

الفصل الأول

الفصل الثاني

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

0502107

تشريح الرأس والعنق والصدر

3

1803206

الأجهزة المساعدة للطرف السفلي  1

3

0504207

علم الأمراض

1

1803207

الأجهزة المساعدة للطرف السفلي  عملي 1

1

0501108

علم وظائف الأعضاء "2"

2

1803344

علم المواد

2

1811202

اختبارات ومقاييس

2

1803209

الفحوص التشخيصية لطلبة الأطراف الاصطناعيّة

1

1801261

الميكانيكا الحيوية

3

1803210

أمراض العظام

3

1803205

تحليل مشي 1

3

1803211

الأجهزة المُساعدة للطرف العلوي

1

1803203

الأطراف الاصطناعية للطرف السفلي (1)

3

1803212

الأجهزة المُساعدة للطرف العلوي عملي

1

1803204

الأطراف الاصطناعية للطرف السفلي عملي (1)

1

 

متطلب جامعة

3

 

 

 

 

متطلب جامعة

3

المجموع

18

المجموع

18


السنة الثالثة

الفصل الأول

الفصل الثاني

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

1803329

الأطراف الاصطناعية للطرف السفلي 2

3

1803309

تدريب سريري لللأطراف الاصطناعية 1

2

1803330

الأطراف الاصطناعية للطرف السفلي  عملي 2

1

1803317

الأطراف الاصطناعية للطرف العلوي 2

2

1803306

الأجهزة المساعدة للطرف السفلي 2

3

1803310

تدريب سريري للأجهزة المساعدة 1

2

1803307

الأجهزة المساعدة للطرف السفلي عملي  2

1

1803311

الأجهزة المساعدة للعمود الفقري

2

1803308

تحليل مشي 2

3

1813312

الأجهزة المساعدة للعمود الفقري عملي

1

1803314

الأطراف الاصطناعية للطرف العلوي  "1"

3

1803318

الأطراف الاصطناعية للطرف العلوي عملي 2

1

1803315

الأطراف الاصطناعية للطرف العلوي عملي  "1"

1

1803320

الاطراف الاصطناعية للطرف السفلي عملي 3

1

 

متطلب جامعة

3

 

متطلب جامعة

3

 

 

 

 

متطلب جامعة

3

المجموع

18

المجموع

17

                                                                     

                                                                      السنة الرابعة

الفصل الأول

الفصل الثاني

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

1813410

تدريب سريري للأجهزة المساعدة 2

2

1803410

تدريب سريري للأطراف الاصطناعية 3

2

1803409

تدريب سريري للأطراف الاصطناعية 2

2

1803411

تدريب سريري للأجهزة المساعدة 3

2

1803405

الأجهزة المساعدة للطرف السفلي 3

2

1802447

الإدارة والقيادة

3

1803407

الأجهزة المساعدة المتقدمة للعمود الفقري

2

1804340

أساليب البحث في علوم التأهيل

3

1813409

الأجهزة المساعدة المتقدمة للعمود الفقري عملي

1

 

متطلب جامعة

3

1801381

الإحصاء الحيوي لطلبة التأهيل

2

 

متطلب جامعة

3

 

مادة اختيارية

3

 

 

 

 

مادة اختيارية

3

 

 

 

المجموع

17

المجموع

16

07. الخطة الدراسية07. الخطة الدراسية18Nida WorikatNida Worikat
  
البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة 12
 

قسم الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة هو من الأقسام الحديثة في الجامعة الأردنيّة حيث ابتدأت الدراسة فيه في العام الجامعي 1999 / 2000 وقد جاء استحداثه لسد النقص الكبير في الكوادر المؤهلة للتعامل مع مرضى الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة.

 

 يُعنى هذا التخصص بتقييم المرضى المحتاجيين لخدمة الاطراف الاصطناعية والاجهزة المساندة من ذوي الاعاقات او الاصابات السريرية او الحوادث كما يعنى بتصميم الأطراف الاصطناعيّة لكافّة بُتور الطرف العلوي او السفلي وتصميم الأجهزة المُساعدة على الحركة وأجهزة تقويم العمود الفقري لكافة الفئات العُمريّة المُختلفة وذلك بهدف تحسين الوظائف والقيام بالأعمال اليوميّة.

 

يهدف برنامج الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة الذي يطرحُه القسم إلى إكساب المعارف والمهارات المطلوبة للطلبة المُلتحقين بحيث يستطيع خريج هذا التخصص العمل في المستشفيات ومراكز التأهيل للتعامُل بطريقة مهنيّة واحترافيّة مع مُختلف الحالات.

بلغ عدد خرّيجي برنامج الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة بأفواجه السبعة عشر 250 طالباً وطالبة وعدد الطلبة القاعدين على مقاعد الدراسة  191 طالباً وطالبة.

 

وتجمع القسم شراكة استرايتيجيّة مع لجنة الصليب الأحمر الدوليّة ICRC تهدف إلى تطوير أعضاء الهيئة التدريسيّة ومُشرفي المُختبرات من ناحية تطوير المهارات العمليّة بالإضافة إلى تطوير الخطّة الدراسيّة والعمل على الحُصول على الاعتماديّة الدوليّة من مُنظمة الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة العالميّة ISPO . 



 
01. نظرة عامة عن البرنامج01. نظرة عامة عن البرنامج12Nida WorikatNida Worikat
  
البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة 1211. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22 أعضاء الهيئة التدريسية أعضاء الهيئة التدريسية7Nida WorikatNida Worikat
  
البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة 12

نتاجات التعلُّم لبرنامج الأطراف الاصطناعية والأجهزة المُساعدة 2020/2021​

  1. تطبيق المعرفة في العلوم الفيزيائية والعلوم الاجتماعية والعلوم الصحية والثقافة والعلوم الطبيعية على الممارسة المهنية في الاطراف الاصطناعية والاجهزة المساعدة (تطبيق المعرفة)
  2. إظهار الكفاءة في مهارات الاتصال والتواصل مع المرضى وباقي اعضاء الطاقم الصحي (مهارات التواصل)
  3. تطبيق مهارات إدارة الممارسة الصحية (الاطراف الاصطناعية والاجهزة المساندة) في بيئات مختلفة ولمرضى مختلفيين (ادارة المماراسات المهنية)
  4. استخدام مهارات العمل بفعالية في بيئة تعاونية / مهنية (العمل الجماعي)
  5. تفضيل و تقييم و إظهار المسؤولية الاجتماعية والمهنية والسلوكيات الأخلاقية في البيئات والسيناريوهات المختلفة  (السلوكيات الاخلاقية)
  6. القدرة على إجراء الفحص المناسب وتقييم المرضى بمختلف اعمارهم ضمن سلسلة واسعة من الرعاية (تقييم المرضى)
  7. خلق طرق بنّاءة لاستخدام المعدات والمواد والمكونات والتقنيات المناسبة في خدمات الأطراف الاصطناعية والاجهزة المساندة (الكفاءة في استخدام المواد)
  8. تخطيط و تطوير وتنفيذ خطط الخدمة التعويضية (الاطراف الاصطناعية) / التقويمية (الاجهزة المساعدة) المناسبة للمستخدمين بحسب عمر الفرد ضمن سلسلة متصلة و واسعة من الرعاية الصحية اللازمة (التخطيط)
  9. إظهار ، بطريقة منهجية وفعالة ، القدرة على نقل المعرفة عند توفير التعليم للمستخدمين ، ومقدمي الرعاية ، وغيرهم من المهنيين الصحيين ، والجمهور ككل (نقل المعرفة)
  10. إظهار الكفاءات المناسبة في البحث والممارسة القائمة على الأدلة العلمية السريرية (الممارسة المعتمدة على الادلة والتخطيط العلاجي المعتمد على الادلة)
  11. إظهار المهارات الأساسية في إجراء البحوث (القدرة على اجراء بحث)
  12. الانخراط بنشاط في أنشطة التعلم مدى الحياة (التعلم المستمر)


04. نتاجات التعلم المستهدفة04. نتاجات التعلم المستهدفة15Aseel NassarAseel Nassar
  
البكالوريوس في العلاج الطبيعي البكالوريوس في العلاج الطبيعي 10

يعد قسم العلاج الطبيعي جزءًا من كلية علوم التأهيل منذ إنشائها عام 1999. يدرس العلاج الطبيعي في الجامعة الأردنية منذ 19 عامًا ونتميز بأننا من الجهات الرائدة إقليمياُ في التدريس و التدريب في هذا المجال حيث يؤهل برنامج البكالوريوس الطلاب لممارسة العلاج الطبيعي. إن الانضمام إلى برنامج البكالوريوس يمكّن الطلاب من دراسة و ممارسة العلاج الطبيعي بطريقة متكاملة و ذلك من خلال تزويد الطلاب بمهارات التعلم المتميزة والمعرفة العلمية الأساسية والتدريب العملي والسريري. يوفر قسم العلاج الطبيعي فرصاُ للتدريب في التخصصات و الحالات التالية: العصبية والقلبية التنفسية والعضلية الهيكلية والأطفال وأمراض الشيخوخة والحروق والجراحة. يضم القسم 12 عضواُ من حملة الدكتوراه و واحد من حملة الماجستير الذين تخرجوا من جامعات دولية رفيعة المستوى من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا كما يساعد في التدريب العملي والسريري سبعة من مشرفي المختبرات. يهتم القسم باخر مستجدات الأبحاث و يقوم الأعضاء بالعديد من الابحاث في مجالات متعددة منها: التعليم العالي والتعلم الإلكتروني ، وقياس نتائج إعادة التأهيل ، والمشي والتحكم الحركي ، وإعادة التأهيل للجهاز القلبي التنفسي ، وإعادة التأهيل للجهاز العضلي الهيكلي ، وإعادة التأهيل للجهاز العصبي العضلي وإعادة تأهيل الأطفال. يصبو القسم الى تفعيل عيادات قسم العلاج الطبيعي لدعم المجتمع المحلي من خلال تقديم خدمات علاجية عالية الجودة. كما يأمل ان يقدم برامج للدراسات العليا في المستقبل القريب.


الرؤية

تتمثل رؤية قسم العلاج الطبيعي بأن يكون برنامجه برنامجًا تعليميًا متميزًا يضم أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب متميزين .



الرسالة

تتمثل مهمة قسم العلاج الطبيعي في تخريج معالجين طبيعيين متمييزين والذين سيساهمون في تلبية الاحتياجات الصحية للمجتمع من خلال التعليم والأنشطة العلمية والبحث والخدمات والممارسة المهنية.


أهداف ا​لبرنامج      

يهدف قسم العلاج الطبيعي الى إعداد معالجين طبيعين لديهم المعرفة والمهارات اللازمة لممارسة المهنة. يجب على الخريجين من هذا البرنامج :

إظهار المعرفة بالمعلومات النظرية للعلاج الطبيعي .

دمج المعرفة بالعلوم الأساسية والعلاج الطبيعي لتعديل الخطة العلاجية .

الحصول على تدريب سريري ومهارات عملية كافية .

لديهم المبادئ البحثية والأخلاقية اللازمة لهذه المهنة .

القدرة على العمل كعضو فعال في فريق إعادة التأهيل .

القدرة على التواصل الفعال مع الزملاء والمرضى .

01. نظرة عامة عن البرنامج01. نظرة عامة عن البرنامج12Nida WorikatNida Worikat
  
البكالوريوس في العلاج الطبيعي البكالوريوس في العلاج الطبيعي 10

علاج طبيعي

اسم البرنامج

1801

رقم البرنامج

الجامعة الأردنية

اسم الجامعة

بكالوريوس

مستوى البرنامج

بكالوريوس في العلاج الطبيعي

الدرجة العلمية للبرنامج

علوم التأهيل

الكلية

العلاج الطبيعي

القسم

العلاج الوظيفي

السمع و النطق

الاطراف الاصطناعية و الأجهزة المساعدة

الأقسام الأخرى المشتركة في تدريس البرنامج

دوام كلي

طريقة الحضور (مثلاً دوام كلي...)

اربعة سنوات

مدة البرنامج

135

الساعات المعتمدة/ الساعات الفعلية

الانجليزية

لغة التدريس

375/16/2011

24/5/2011

رقم وتاريخ ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي

375/16/2011

24/5/2011

رقم وتاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج

208 للأربع سنوات

الطاقة الاستيعابية للبرنامج/ السنة

معتمد من  الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي في 16/4/2018

البرنامج مُعتَمد من جهات أخرى

1999/2019

تاريخ استحداث البرنامج/ تاريخ آخر مراجعة للبرنامج

313

عدد الطلبة الحاليين

د. لارا الخليفات

(06) 5355000 23233

l.khlaifat@ju.edu.jo

منسق البرنامج (الاسم، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني)