| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
الوظائف المحتملة:
1. أخصائي علاج النطق
2.
أخصائي السمع
| 03. التوظيف | 03. التوظيف | 14 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
يعد قسم علوم السمع
والنطق ، الذي تم إنشاؤه كجزء من كلية علوم التأهيل في عام 2003 ، من أوائل
الأقسام الجامعية في الأردن التي تقدم درجة البكالوريوس في علوم السمع والنطق
ودرجة الماجستير في
تقويم
النطق واللغة. يعتبر قسمنا الأول على مستوى الدولة الذي يقدم هذا التخصص ، وبرنامج
الماجستير لدينا هو برنامج الدراسات العليا الوحيد في الأردن والوطن العربي. وقد
تم تصميم هذا البرنامج لتزويد الطلاب بالمعرفة الأكاديمية الأساسية ، والمهارات
السريرية العملية التي تمكنهم من المنافسة مع معالجي اضطرابات النطق واللغة والسمع.
وعند مغادرة الجامعة ، يدخل خريجونا في المجالات السريرية والتعليمية والبحثية ضمن
المجالات النطقية واللغوية والسمعية بكفاءة.
الرؤية
يتم توفير الفرص النظرية
والسريرية المتنوعة للتعرف على اضطرابات التواصل المختلفة من قبل حاملي شهادات
الدكتوراه والماجستير المتخصصين بتخصصات دقيقة متنوعة وواسعة والمؤهلين تأهيلا
عاليا. فنلاحظ أن مواد السمع الدراسية وعياداتها تعرِّف الطلاب إلى الخدمات
التشخيصية والتأهيلية للأطفال والكبار. كما تقدم المواد التعليمية في مجال النطق واللغة
وعياداتها خبرات تتعلق باضطرابات النطق واللغة والصوت والبلع في جميع الأعمار.
الرسالة
يسعى قسم علوم السمع والنطق
إلى تزويد طلابه بأعلى مستوى من التعليم والتدريب العملي في مجالات علم اضطرابات
النطق واللغة والسمع، ويستهدف الطلاب المؤهلين ذوي الخبرات والمهارات المهنية
الكافية لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية للأطفال والبالغين الذين يعانون من
اضطرابات التواصل ، بالإضافة إلى خدمات التقييم والتشخيص والتدخل المبكر في مواقع
مختلفة بما في ذلك العيادة الجامعية والمدارس ومراكز الأطفال ذوي الإعاقة وأيضا العيادات
الخاصة .
اهداف البرنامج
1.
توفير دورات تدريبية وخبرات سريرية تعكس ما هو جديد وضروري لنمو الشخصية والكفاءة
المهنية في مجالات علم اضطرابات النطق واللغة والسمع.
2. تطوير المعرفة الأساسية لتطور السمع والنطق
واللغة والاضطرابات المتعلقة بها عبر مراحل الحياة.
3. التأكيد على دور ومسؤوليات اختصاصي معالجة
النطق.
4.تخريج
المهنيين والاختصاصيين الذين يتواصلون ويتشاركون مع زملائهم لتقديم أفضل الخدمات للمرضى
الذين يعانون من اضطرابات التواصل.
5. إشراك الطلاب في الأنشطة البحثية وتشجيع
تطبيق النتائج البحثية في الممارسة السريرية اليومية.
6.
تطوير التعاون المهني والتعليمي مع المؤسسات الدولية من خلال التبادل الدراسي
والبحثي لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
| 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 | | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | أعضاء الهيئة التدريسية | أعضاء الهيئة التدريسية | 7 | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | البكالوريوس في علوم السمع والنطق | 9 |
أ – المتطلبات الإجبارية : (27) ساعة معتمدة وتشمل
المواد الآتية :
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات الأسبوعية
|
الساعات المعتمدة
|
المتطلب السابق
|
|
|
نظري
|
عملي
|
|
|
0342103
|
الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
0304101
|
علوم الحياة العامة "1"
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
0501107
|
علم وظائف الأعضاء "1"
|
2
|
-
|
2
|
0304101
|
0502107
|
تشريح الرأس والعُنق والصدر
|
2
|
2
|
3
|
0304101
|
1802131
|
علم النفس لطلبة التأهيل
|
2
|
-
|
2
|
لا يوجد
|
1801101
|
مبادئ وأخلاقيات التأهيل الطبي
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
1804340
|
أساليب البحث في علوم التأهيل
|
3
|
-
|
3
|
1801381
|
1801381
|
الإحصاء الحيوي لطلبة التأهيل
|
2
|
-
|
2
|
لا يوجد
|
1802447
|
الإدارة والقيادة
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
1942102
|
مهارات الحاسوب للكُليات الإنسانية
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
(ثالثا) متطلبـــــات
التخصــص : (
81
)
ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي :
أ- متطلبات التخصص الإجبارية : (
69
) ساعة معتمدة .
ب- متطلبات التخصص الاختيارية : (
12
) ساعة معتمدة.
أ-
متطلبات
التخصص الإجبارية
: (
69
) ساعة معتمدة وتشمل
المواد الآتية :
ب-
متطلبات التخصص الاختيارية:-
1.
(
12
)
ساعة معتمدة يختارها الطالب من
المجموعتين التاليتين على أن لا يقل اختيار الطالب من كل مجموعة عن (3)
ساعات معتمدة .
المجموعة
الأولى (السمع)
|
المتطلب
السابق
|
الساعات
المعتمدة
|
الساعات الأسبوعية
|
اسم
المادة
|
رقم
المادة
|
|
|
عملي
|
نظري
|
|
|
موافقة القسم
|
3
|
12
|
-
|
موضوع خاص في التدريب العملي في السمعيات
|
1804357
|
لا يوجد
|
3
|
-
|
3
|
التشوهات القحفية الوجهية وضعف السمع
|
1804400
|
1804231
|
3
|
-
|
3
|
مقدمة في زراعة القوقعة
|
1804401
|
1804331
|
3
|
-
|
3
|
حياة الطفل ضعيف السمع
|
1804430
|
لا يوجد
|
3
|
-
|
3
|
موضوع خاص في السمعيات
|
1804431
|
1804231
|
3
|
-
|
3
|
اضطرابات التوازن
|
1804434
|
لا يوجد
|
3
|
-
|
3
|
الضجيج والأذن
|
1804435
|
المواد التي يقدمها القسم
الساعات
المعتمدة
|
اسم
المادة
|
رقم
المادة
|
3
|
تشريح وفسيولوجيا السمع والنطق
|
1804100
|
3
|
علم اللغة
|
1804110
|
3
|
مقدمة في اضطرابات النطق واللغة والسمع
|
1804140
|
3
|
الصوتيات السريرية
|
1804141
|
3
|
تطور اللغة عند الأطفال
|
1804211
|
3
|
اضطرابات النطق والفونولوجيا
|
1804220
|
3
|
تقييم وتشخيص وكتابة التقارير في اضطرابات التواصل
|
1814227
|
3
|
أساسيات علم السمع
|
1804230
|
3
|
مقدمة في السمعيات
|
1804231
|
|
| |
3
|
اضطرابات اللغة عند الأطفال
|
1804310
|
2
|
اضطرابات اللغة العصبية
|
1804309
|
2
|
اضطرابات الطلاقة الكلامية
|
1804321
|
2
|
الجوانب الطبية لاضطرابات النطق واللغة
|
1804323
|
2
|
صعوبات البلع
|
1804328
|
3
|
اضطرابات السمع عند الأطفال
|
1804331
|
3
|
الجوانب الطبية لضعف السمع
|
1804332
|
3
|
أساليب البحث في علوم التأهيل
|
1804340
|
1
|
تدريب عملي في النطق - مشاهدة
|
1804350
|
1
|
تدريب عملي في النطق - 1
|
1804351
|
1
|
تدريب عملي في السمعيات- مشاهدة
|
1804354
|
1
|
تدريب عملي في السمعيات- 1
|
1804355
|
3
|
موضوع خاص في التدريب العملي في النطق
|
1804356
|
3
|
موضوع خاص في التدريب العملي في السمعيات
|
1804357
|
3
|
التشوهات القحفية الوجهية وضعف السمع
|
1804400
|
3
|
مقدمة في زراعة القوقعة
|
1804401
|
3
|
صعوبات القراءة والكتابة
|
1804411
|
3
|
اضطرابات الصوت
|
1804420
|
3
|
التأهيل النطقي واللغوي لذوي الاحتياجات
الخاصة
|
1804421
|
3
|
أسس إدارة عيادات النطق واللغة
|
1804422
|
3
|
الاضطرابات النطقية المتعلقة بانشقاق
الحلق
|
1804423
|
3
|
التأهيل النطقي واللغوي لضعاف السمع
|
1804424
|
2
|
اضطرابات النطق العصبية
|
1804425
|
3
|
الأجهزة المستخدمة في تقويم النطق واللغة
|
1804426
|
3
|
موضوع خاص في اضطرابات النطق واللغة
|
1804427
|
3
|
حياة الطفل ضعيف السمع
|
1804430
|
3
|
موضوع خاص في السمعيات
|
1804431
|
3
|
التأهيل السمعي
|
1804432
|
3
|
المعينات السمعية
|
1804433
|
3
|
اضطرابات التوازن
|
1804434
|
3
|
الضجيج والأذن
|
1804435
|
1
|
تدريب عملي في النطق - 2
|
1804452
|
1
|
تدريب عملي في السمعيات - 2
|
1804456
|
2
|
تدريب سريري في النطق
|
1804462
|
2
|
تدريب سريري في السمعيات
|
1804463
|
الخطة الاسترشادية
*************************
السنة الأولى
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
0342103
|
الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة
|
3
|
0501107
|
علم وظائف الأعضاء "1"
|
2
|
0304101
|
علوم الحياة العامة
|
3
|
1802131
|
علم النفس لطلبة التأهيل
|
2
|
1942102
|
مهارات الحاسوب للكُليات الإنسانية
|
3
|
1801101
|
مبادئ وأخلاقيات التأهيل الطبي
|
3
|
1804140
|
مقدمة في اضطرابات النطق واللغة والسمع
|
3
|
1804141
|
الصوتيات السريرية
|
3
|
1804110
|
علم اللغة
|
3
|
1804100
|
تشريح وفسيولوجيا السمع والنطق
|
3
|
|
|
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
المجموع
|
15
|
المجموع
|
17
|
السنة الثانية
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم
المادة
|
اسم
المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
0502107
|
تشريح الرأس والعنق والصدر
|
3
|
0805212
|
تعديل السلوك
|
3
|
0805220
|
مدخل إلى التربية الخاصة
|
3
|
1804220
|
اضطرابات النطق
والفونولوجيا
|
3
|
1804211
|
تطور اللغة عند الأطفال
|
3
|
1804231
|
مقدمة في السمعيات
|
3
|
1804230
|
أساسيات علم السمع
|
3
|
1804227
|
تقييم وتشخيص وكتابة التقارير في اضطرابات التواصل
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
المجموع
|
18
|
المجموع
|
18
|
السنة
الثالثة
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
1804321
|
اضطرابات الطلاقة الكلامية
|
2
|
1804309
|
اضطرابات اللغة العصبية
|
2
|
1804310
|
اضطرابات اللغة عند الأطفال
|
3
|
1804331
|
اضطرابات السمع عند الأطفال
|
3
|
1804350
|
تدريب عملي في النطق-مشاهدة
|
1
|
1804328
|
صعوبات البلع
|
2
|
1804354
|
تدريب عملي في السمعيات-مشاهدة
|
1
|
1804351
|
تدريب عملي في النطق "1"
|
1
|
1804323
|
الجوانب الطبية لاضطرابات النطق واللغة
|
2
|
1804355
|
تدريب عملي في السمعيات "1"
|
1
|
1801381
|
الإحصاء الحيوي لطلبة التأهيل
|
2
|
1804340
|
أساليب البحث في علوم التأهيل
|
3
|
|
مادة اختيارية
|
3
|
|
مادة اختيارية
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
المجموع
|
17
|
المجموع
|
18
|
السنة
الرابعة
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
1804420
|
اضطرابات الصوت
|
3
|
1804436
|
الجوانب الطبية لضعف السمع
|
3
|
1804452
|
تدريب عملي في النطق
"2"
|
1
|
1804462
|
تدريب سريري في النطق
|
2
|
1804456
|
تدريب عملي في السمعيات "2"
|
1
|
1804463
|
تدريب سريري في السمعيات
|
2
|
1804437
|
التأهيل السمعي
|
3
|
1804433
|
المعينات السمعية
|
3
|
|
مادة اختيارية
|
3
|
1802447
|
الإدارة والقيادة
|
3
|
|
مادة اختيارية
|
3
|
|
|
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
|
|
المجموع
|
17
|
المجموع
|
13
|
| 07. الخطة الدراسية | 07. الخطة الدراسية | 18 | | | | Nida Worikat | Aseel Nassar |
| | | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | 12 |
المتطلبات الإجبارية : (27) ساعة
معتمدة وتشمل المواد الآتية
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات الأسبوعية
|
الساعات المعتمدة
|
المتطلب السابق
|
|
|
نظري
|
عملي
|
|
|
0342103
|
الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
0304101
|
علوم الحياة العامة "1"
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
0501107
|
علم وظائف الأعضاء "1"
|
2
|
-
|
2
|
0304101
|
0502107
|
تشريح الرأس والعُنق والصدر
|
2
|
2
|
3
|
0304101
|
1802131
|
علم النفس لطلبة التأهيل
|
2
|
-
|
2
|
بالتزامن مع
1801101
|
1801101
|
مبادئ وأخلاقيات التأهيل الطبي
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
1804340
|
أساليب البحث في علوم التأهيل
|
3
|
-
|
3
|
1801381
|
1801381
|
الإحصاء الحيوي لطلبة التأهيل
|
2
|
-
|
2
|
لا يوجد
|
1802447
|
الإدارة والقيادة
|
3
|
-
|
3
|
1804340
|
1942102
|
مهارات الحاسوب للكُليات الإنسانية
|
3
|
-
|
3
|
لا يوجد
|
أ – متطلبات التخصص
الإجبارية : (
78
) ساعة معتمدة وتشمل المواد الآتية :
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات الأسبوعية
|
الساعات المعتمدة
|
المتطلب السابق
|
نظري
|
عملي
|
0502108
|
تشريح
الأطراف
|
2
|
2
|
3
|
0304101
|
1803100
|
تقنيات
الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة
|
-
|
4
|
1
|
متزامن 1803142
|
1803142
|
إجراءات
السلامة في ورشات العمل
|
1
|
-
|
1
|
لا يوجد
|
0301101
|
التفاضل والتكامل 1
|
3
|
|
3
|
لا يوجد
|
0501108
|
علم
وظائف الأعضاء "2"
|
2
|
-
|
2
|
0501107
|
1811202
|
اختبارات
ومقاييس
|
1
|
4
|
2
|
0502108
+
1801101
|
1801261
|
الميكانيكا
الحيوية
|
2
|
4
|
3
|
0502108
+ 0342103
|
0504207
|
علم
الأمراض
|
1
|
-
|
1
|
0502108
+
0501107
|
1803210
|
أمراض
العظام
|
3
|
-
|
3
|
0504207
أو متزامن + 0502107
أو متزامن
|
1803205
|
تحليل
مشي "1"
|
3
|
_
|
3
|
1801261 أو متزامن +0502108
|
1803101
|
المهارات الأساسيّة
للأطراف الاصطناعيّة للطرف السُفلي
|
-
|
4
|
4
|
1803100+ 1803142
|
1803209
|
الفحوص
التشخيصية لطلبة الأطراف الاصطناعية و الأجهزة المساعدة
|
1
|
-
|
1
|
0502107+
0504207
|
1803203
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف السفلي 1
|
3
|
-
|
3
|
1803344 +1801101
|
1803211
|
الأجهزة
المساعدة للطرف العلوي
|
1
|
-
|
1
|
0502107 +0501108
|
1803206
|
الأجهزة
المساعدة للطرف السفلي 1
|
3
|
-
|
3
|
0504207 + 1803205
|
1803344
|
علم
المواد
|
2
|
-
|
2
|
0304101 + 0301101
|
1803314
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف العلوي 1
|
3
|
-
|
3
|
1803210 + 1803211
|
1803329
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف السفلي 2
|
3
|
-
|
3
|
1803203
+ 1803206
|
1803311
|
الأجهزة
المساعدة للعمود الفقري
|
2
|
-
|
2
|
1803209 + 1803210
|
1803317
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف العلوي 2
|
2
|
-
|
2
|
1803314 + 1803208
|
1803306
|
الأجهزة
المساعدة للطرف السفلي 2
|
3
|
-
|
3
|
1803206
+1801261
|
1803405
|
الأجهزة
المساعدة للطرف السفلي 3
|
2
|
-
|
2
|
1803306
|
1803308
|
تحليل
مشي "2"
|
3
|
-
|
3
|
1803205+ 1803210
|
1803407
|
الأجهزة
المساعدة المتقدمة للعمود الفقري
|
2
|
-
|
2
|
1803311
|
1803204
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف السفلي عملي 1
|
-
|
4
|
1
|
1803203 أو
متزامن + 1803101
|
1803330
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف السفلي عملي 2
|
-
|
4
|
1
|
1803329 أو
متزامن + 1803204
|
1803315
|
الاطراف
الاصطناعية للطرف العلوي عملي 1
|
-
|
4
|
1
|
1803314 أو
متزامن
+ 1803208
|
1803318
|
الاطراف
الاصطناعية للطرف العلوي عملي 2
|
-
|
4
|
1
|
1803315+1803317 أو متزامن
|
1803320
|
الاطراف
الاصطناعية للطرف السفلي عملي 3
|
-
|
4
|
1
|
1803330 +1803208
|
1803207
|
الأجهزة
المساعدة للطرف السفلي عملي 1
|
-
|
4
|
1
|
1803206 أو
متزامن
1811202
|
1803307
|
الأجهزة
المساعدة للطرف السفلي عملي 2
|
-
|
4
|
1
|
1803306 أو
متزامن + 1803207
|
1813312
|
الأجهزة
المساعدة للعمود الفقري عملي
|
-
|
4
|
1
|
1803311 أو
متزامن
|
1813409
|
الأجهزة
المساعدة المتقدمة للعمود الفقري عملي
|
-
|
4
|
1
|
1803407 أو
متزامن
+ 1813312
|
1803212
|
الأجهزة
المساعدة للطرف العلوي عملي
|
-
|
4
|
1
|
1803211 أو
متزامن + 1811202
|
0904131
|
الرسم الهندسي والهندسة
الوصفية
|
2
|
2
مرسم
2 حاسوب
|
3
|
لا يوجد
|
1803309
|
تدريب
سريري للأطراف الاصطناعية 1
|
-
|
8
|
2
|
1803330
+ 1803315
|
1803409
|
تدريب
سريري للأطراف الاصطناعية 2
|
-
|
8
|
2
|
1813309+ 1803318
|
1803410
|
تدريب
سريري للأطراف الاصطناعية 3
|
-
|
8
|
2
|
1803409+
1803320
|
1803310
|
تدريب
سريري للأجهزة المساعدة 1
|
-
|
8
|
2
|
1803212+ 1803307
|
1813410
|
تدريب
سريري للأجهزة المساعدة 2
|
-
|
8
|
2
|
1803310+ 1813312
|
1803411
|
تدريب
سريري للأجهزة المساعدة 3
|
-
|
8
|
2
|
1813410+ 1803409
|
متطلبات التخصص
الاختيارية : 6 ساعات معتمدة يختارها الطالب من القائمة التالية :-
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات الأسبوعية
|
الساعات المعتمدة
|
المتطلب السابق
|
نظري
|
عملي
|
1803413
|
الميكانيكا
وعلوم الحركة لطلبة الأطراف
|
3
|
-
|
3
|
0342103 + 1801261
|
1803418
|
استخدامات
الحاسوب في الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة
|
2
|
-
|
2
|
1803317+ 1803329
|
1803419
|
استخدامات
الحاسوب في الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة عملي
|
-
|
2
|
1
|
1803317+ 1803329
|
1803415
|
التكنولوجيا
الكهربائية
|
3
|
-
|
3
|
1803317+ 1803329
|
1803420
|
التطبيق
العملي الأطراف إصطناعية
|
-
|
12
|
3
|
1803330+ 1803315
|
1803422
|
التطبيق
العملي الأجهزة المساعدة
|
-
|
12
|
3
|
1803307
|
الخطة الاسترشادية
*************************
السنة الأولى
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
0342103
|
الفيزياء العامة لطلبة
علوم الحياة
|
3
|
0502108
|
تشريح الأطراف
|
3
|
0304101
|
علوم الحياة العامة
"1"
|
3
|
0501107
|
علم وظائف الأعضاء
"1"
|
2
|
0301101
|
التفاضل والتكامل 1
|
3
|
1801101
|
مبادئ
وأخلاقيات التأهيل الطبي
|
3
|
1803142
|
إجراءات السلامة في ورشات
العمل
|
1
|
1802131
|
علم النفس لطلبة التأهيل
|
2
|
1803100
|
تقنيات الأطراف الاصطناعية
والأجهزة المساعدة
|
1
|
1803101
|
المهارات الأساسيّة
للأطراف الاصطناعيّة للطرف السُفلي
|
1
|
0904131
|
الرسم
الهندسي والهندسة الوصفية
|
3
|
1942102
|
المهارات الحاسوب للكليات
الإنسانية
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
المجموع
|
17
|
المجموع
|
17
|
السنة الثانية
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
0502107
|
تشريح الرأس والعنق والصدر
|
3
|
1803206
|
الأجهزة المساعدة للطرف
السفلي 1
|
3
|
0504207
|
علم الأمراض
|
1
|
1803207
|
الأجهزة المساعدة للطرف
السفلي عملي 1
|
1
|
0501108
|
علم
وظائف الأعضاء "2"
|
2
|
1803344
|
علم المواد
|
2
|
1811202
|
اختبارات ومقاييس
|
2
|
1803209
|
الفحوص التشخيصية لطلبة
الأطراف الاصطناعيّة
|
1
|
1801261
|
الميكانيكا الحيوية
|
3
|
1803210
|
أمراض العظام
|
3
|
1803205
|
تحليل مشي 1
|
3
|
1803211
|
الأجهزة المُساعدة للطرف
العلوي
|
1
|
1803203
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
السفلي (1)
|
3
|
1803212
|
الأجهزة المُساعدة للطرف
العلوي عملي
|
1
|
1803204
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
السفلي عملي (1)
|
1
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
|
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
المجموع
|
18
|
المجموع
|
18
|
السنة الثالثة
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
1803329
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
السفلي 2
|
3
|
1803309
|
تدريب سريري لللأطراف
الاصطناعية 1
|
2
|
1803330
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
السفلي عملي 2
|
1
|
1803317
|
الأطراف
الاصطناعية للطرف العلوي 2
|
2
|
1803306
|
الأجهزة المساعدة للطرف
السفلي 2
|
3
|
1803310
|
تدريب سريري للأجهزة
المساعدة 1
|
2
|
1803307
|
الأجهزة المساعدة للطرف
السفلي عملي 2
|
1
|
1803311
|
الأجهزة المساعدة للعمود
الفقري
|
2
|
1803308
|
تحليل
مشي 2
|
3
|
1813312
|
الأجهزة المساعدة للعمود
الفقري عملي
|
1
|
1803314
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
العلوي "1"
|
3
|
1803318
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
العلوي عملي 2
|
1
|
1803315
|
الأطراف الاصطناعية للطرف
العلوي عملي "1"
|
1
|
1803320
|
الاطراف الاصطناعية للطرف
السفلي عملي 3
|
1
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
|
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
المجموع
|
18
|
المجموع
|
17
|
السنة
الرابعة
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
1813410
|
تدريب سريري للأجهزة
المساعدة 2
|
2
|
1803410
|
تدريب سريري للأطراف
الاصطناعية 3
|
2
|
1803409
|
تدريب سريري للأطراف
الاصطناعية 2
|
2
|
1803411
|
تدريب سريري للأجهزة
المساعدة 3
|
2
|
1803405
|
الأجهزة المساعدة للطرف
السفلي 3
|
2
|
1802447
|
الإدارة والقيادة
|
3
|
1803407
|
الأجهزة المساعدة المتقدمة
للعمود الفقري
|
2
|
1804340
|
أساليب
البحث في علوم التأهيل
|
3
|
1813409
|
الأجهزة المساعدة المتقدمة
للعمود الفقري عملي
|
1
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
1801381
|
الإحصاء الحيوي لطلبة
التأهيل
|
2
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
مادة اختيارية
|
3
|
|
|
|
|
مادة اختيارية
|
3
|
|
|
|
المجموع
|
17
|
المجموع
|
16
|
| 07. الخطة الدراسية | 07. الخطة الدراسية | 18 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | 12 |
قسم
الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة هو من الأقسام الحديثة في الجامعة
الأردنيّة حيث ابتدأت الدراسة فيه في العام الجامعي 1999 / 2000 وقد جاء استحداثه
لسد النقص الكبير في الكوادر المؤهلة للتعامل مع مرضى الأطراف الاصطناعيّة
والأجهزة المُساعدة.
يُعنى هذا التخصص بتقييم المرضى المحتاجيين
لخدمة الاطراف الاصطناعية والاجهزة المساندة من ذوي الاعاقات او الاصابات السريرية
او الحوادث كما يعنى بتصميم الأطراف الاصطناعيّة لكافّة بُتور الطرف العلوي او
السفلي وتصميم الأجهزة المُساعدة على الحركة وأجهزة تقويم العمود الفقري لكافة
الفئات العُمريّة المُختلفة وذلك بهدف تحسين الوظائف والقيام بالأعمال اليوميّة.
يهدف
برنامج الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة الذي يطرحُه القسم إلى إكساب
المعارف والمهارات المطلوبة للطلبة المُلتحقين بحيث يستطيع خريج هذا التخصص العمل في
المستشفيات ومراكز التأهيل للتعامُل بطريقة مهنيّة واحترافيّة مع مُختلف الحالات.
بلغ
عدد خرّيجي برنامج الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة بأفواجه السبعة عشر 250
طالباً وطالبة وعدد الطلبة القاعدين على مقاعد الدراسة 191 طالباً وطالبة.
وتجمع القسم شراكة
استرايتيجيّة مع لجنة الصليب الأحمر الدوليّة
ICRC
تهدف إلى تطوير أعضاء الهيئة التدريسيّة
ومُشرفي المُختبرات من ناحية تطوير المهارات العمليّة بالإضافة إلى تطوير الخطّة
الدراسيّة والعمل على الحُصول على الاعتماديّة الدوليّة من مُنظمة الأطراف
الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة العالميّة
ISPO
.
| 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | 12 | | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | أعضاء الهيئة التدريسية | أعضاء الهيئة التدريسية | 7 | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | 12 |
نتاجات التعلُّم لبرنامج الأطراف الاصطناعية والأجهزة المُساعدة 2020/2021
- تطبيق المعرفة في العلوم الفيزيائية والعلوم الاجتماعية والعلوم الصحية والثقافة والعلوم الطبيعية على الممارسة المهنية في الاطراف الاصطناعية والاجهزة المساعدة (تطبيق المعرفة)
- إظهار الكفاءة في مهارات الاتصال والتواصل مع المرضى وباقي اعضاء الطاقم الصحي (مهارات التواصل)
- تطبيق مهارات إدارة الممارسة الصحية (الاطراف الاصطناعية والاجهزة المساندة) في بيئات مختلفة ولمرضى مختلفيين (ادارة المماراسات المهنية)
- استخدام مهارات العمل بفعالية في بيئة تعاونية / مهنية (العمل الجماعي)
- تفضيل و تقييم و إظهار المسؤولية الاجتماعية والمهنية والسلوكيات الأخلاقية في البيئات والسيناريوهات المختلفة (السلوكيات الاخلاقية)
- القدرة على إجراء الفحص المناسب وتقييم المرضى بمختلف اعمارهم ضمن سلسلة واسعة من الرعاية (تقييم المرضى)
- خلق طرق بنّاءة لاستخدام المعدات والمواد والمكونات والتقنيات المناسبة في خدمات الأطراف الاصطناعية والاجهزة المساندة (الكفاءة في استخدام المواد)
- تخطيط و تطوير وتنفيذ خطط الخدمة التعويضية (الاطراف الاصطناعية) / التقويمية (الاجهزة المساعدة) المناسبة للمستخدمين بحسب عمر الفرد ضمن سلسلة متصلة و واسعة من الرعاية الصحية اللازمة (التخطيط)
- إظهار ، بطريقة منهجية وفعالة ، القدرة على نقل المعرفة عند توفير التعليم للمستخدمين ، ومقدمي الرعاية ، وغيرهم من المهنيين الصحيين ، والجمهور ككل (نقل المعرفة)
- إظهار الكفاءات المناسبة في البحث والممارسة القائمة على الأدلة العلمية السريرية (الممارسة المعتمدة على الادلة والتخطيط العلاجي المعتمد على الادلة)
- إظهار المهارات الأساسية في إجراء البحوث (القدرة على اجراء بحث)
- الانخراط بنشاط في أنشطة التعلم مدى الحياة (التعلم المستمر)
| 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 15 | | | | Aseel Nassar | Aseel Nassar |
| | | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | 10 |
يعد
قسم العلاج الطبيعي جزءًا من كلية علوم التأهيل منذ إنشائها عام 1999. يدرس العلاج
الطبيعي في الجامعة الأردنية منذ 19 عامًا ونتميز بأننا من الجهات الرائدة إقليمياُ
في التدريس و التدريب في هذا المجال حيث يؤهل برنامج البكالوريوس الطلاب لممارسة العلاج
الطبيعي. إن الانضمام إلى برنامج البكالوريوس يمكّن الطلاب من دراسة و ممارسة
العلاج الطبيعي بطريقة متكاملة و ذلك من خلال تزويد الطلاب بمهارات التعلم المتميزة
والمعرفة العلمية الأساسية والتدريب العملي والسريري. يوفر قسم
العلاج الطبيعي فرصاُ للتدريب في التخصصات و الحالات التالية: العصبية والقلبية التنفسية
والعضلية الهيكلية والأطفال وأمراض الشيخوخة والحروق والجراحة. يضم القسم 12 عضواُ
من حملة الدكتوراه و واحد من حملة الماجستير الذين تخرجوا من جامعات دولية رفيعة المستوى
من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا كما يساعد في التدريب العملي والسريري
سبعة من مشرفي المختبرات. يهتم القسم باخر مستجدات الأبحاث و يقوم الأعضاء بالعديد
من الابحاث في مجالات متعددة منها: التعليم العالي والتعلم الإلكتروني ، وقياس نتائج
إعادة التأهيل ، والمشي والتحكم الحركي ، وإعادة التأهيل للجهاز القلبي التنفسي ، وإعادة
التأهيل للجهاز العضلي الهيكلي ، وإعادة التأهيل للجهاز العصبي العضلي وإعادة تأهيل
الأطفال. يصبو القسم الى تفعيل عيادات قسم العلاج الطبيعي لدعم المجتمع المحلي من خلال
تقديم خدمات علاجية عالية الجودة. كما يأمل ان يقدم برامج للدراسات العليا في المستقبل
القريب.
الرؤية
تتمثل رؤية قسم العلاج الطبيعي بأن يكون
برنامجه برنامجًا تعليميًا متميزًا يضم أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب متميزين
.
الرسالة
تتمثل مهمة قسم العلاج الطبيعي في تخريج معالجين
طبيعيين متمييزين والذين سيساهمون في تلبية الاحتياجات الصحية للمجتمع من خلال التعليم
والأنشطة العلمية والبحث والخدمات والممارسة المهنية.
أهداف
البرنامج
يهدف قسم العلاج الطبيعي الى إعداد معالجين طبيعين لديهم
المعرفة والمهارات اللازمة لممارسة المهنة. يجب على الخريجين من هذا البرنامج
:
•
إظهار المعرفة بالمعلومات النظرية
للعلاج الطبيعي
.
•
دمج المعرفة بالعلوم الأساسية
والعلاج الطبيعي لتعديل الخطة العلاجية
.
•
الحصول على تدريب سريري ومهارات
عملية كافية
.
•
لديهم المبادئ البحثية والأخلاقية
اللازمة لهذه المهنة
.
•
القدرة على العمل كعضو فعال
في فريق إعادة التأهيل
.
•
القدرة على التواصل الفعال
مع الزملاء والمرضى
.
| 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | 10 |
علاج طبيعي
|
اسم البرنامج
|
1801
|
رقم البرنامج
|
الجامعة الأردنية
|
اسم الجامعة
|
بكالوريوس
|
مستوى البرنامج
|
بكالوريوس في العلاج الطبيعي
|
الدرجة العلمية للبرنامج
|
علوم التأهيل
|
الكلية
|
العلاج الطبيعي
|
القسم
|
العلاج الوظيفي
السمع و النطق
الاطراف الاصطناعية و الأجهزة المساعدة
|
الأقسام الأخرى المشتركة في تدريس
البرنامج
|
دوام كلي
|
طريقة الحضور
(مثلاً دوام كلي...)
|
اربعة سنوات
|
مدة البرنامج
|
135
|
الساعات المعتمدة/ الساعات الفعلية
|
الانجليزية
|
لغة التدريس
|
375/16/2011
24/5/2011
|
رقم وتاريخ ترخيص البرنامج من قبل وزارة
التعليم العالي
|
375/16/2011
24/5/2011
|
رقم وتاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج
|
208 للأربع سنوات
|
الطاقة الاستيعابية للبرنامج/ السنة
|
معتمد من الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي في 16/4/2018
|
البرنامج مُعتَمد
من جهات أخرى
|
1999/2019
|
تاريخ استحداث البرنامج/ تاريخ آخر مراجعة
للبرنامج
|
313
|
عدد الطلبة الحاليين
|
د. لارا الخليفات
(06) 5355000 23233
l.khlaifat@ju.edu.jo
|
منسق البرنامج (الاسم، رقم الهاتف، البريد
الإلكتروني)
|
| 02. تفاصيل البرنامج | 02. تفاصيل البرنامج | 13 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | 10 |
يتوقع
من الطالب عند إنهاء البرنامج أن يكون قادراً على أن
معرفة الأطر المفاهيمية
والنماذج النظرية التي تقوم عليها ممارسة العلاج الطبيعي و تحليلها تحليلاً ناقداً
و تطبيقها
إظهار الفهم الكافي للمعرفة العلمية التي تقوم عليها الممارسة الصحيحة للعلاج الطبيعي إظهار القدرة على استخدام الموارد والتقنيات المتاحة في التطوير المهني إظهار التزام المهني بالممارسة الأخلاقية من خلال الالتزام بمدونات السلوك والأطر الأخلاقية التي تحكم ممارسة العلاج الطبيعي تقييم نتائج البحوث العلمية وتحليلها تحليلاً ناقداً لتطبيقها في الممارسة القائمة على الأدلة بحيث يتم استخدام هذه المهارات في التطوير الذاتي المستمر تطبيق المنطق السريري والمراجعة الذاتية وصناعة القرار والتطبيق المتمكن لتقنيات العلاج الطبيعي لتقديم الخدمات العلاجية المثلى الالتزام بالمعايير الاحترافية لممارسة العلاج الطبيعي في التقييم والعلاج والتوثيق تشجيع أنماط الحياة الصحية وإيصال الأفكار بهذا الخصوص لمتلقي الخدمات القدرة على الممارسة المستقلة المعتمدة على الذات والأخذ بعين الاعتبار التحديات التي قد تواجه تقديم خدمات العلاج الطبيعي اظهار القدرة على ممارسة المهنة بطريقة آمنة وفعالة وبدون تمييز بين أي طرف، إضافة للتعاون مع كافة الفرق التي تقدم الخدمات لمحتاجيها استخدام التواصل الشفوي والكتابي بشكل فعال مع متلقي
الخدمة ومقدمي الرعاية وكافة أفراد الفريق الطبي | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 15 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | 10 |
| 03. التوظيف | 03. التوظيف | 14 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | البكالوريوس في العلاج الطبيعي | 10 |
ا. المتطلبات
الإجبارية: (27) ساعة معتمدة وتشمل المواد التالية
ا. متطلبات
التخصص الإجبارية: (79) ساعة معتمدة وتشمل المواد
التالية:
ب. متطلبات
التخصص الاختيارية: (2) ساعة معتمدة وتشمل اختيار إحدى المواد الآتية:
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات الأسبوعية
|
الساعات المعتمدة
|
المتطلب السابق
|
نظري
|
عملي
|
سريري
|
1801476
|
حالات خاصة في العلاج الطبيعي
|
2
|
-
|
-
|
2
|
1811471 (العلاج الطبيعي في
الرعاية المكثفة)
|
1811474
|
العلاج الطبيعي للإصابات الرياضية
|
2
|
-
|
-
|
2
|
1801318 (العلاج الطبيعي للجهاز العضلي الهيكلي 2)
+ 1801200 (فسيولوجيا التمارين)
|
1813449
|
الأطراف الاصطناعية و الاجهزة المساعدة
|
2
|
-
|
-
|
2
|
1801262 (علم الحركة)
|
المواد التي تقدمها الأقسام
الأخرى لبرنامج البكالوريوس:
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات الأسبوعية
|
الساعات المعتمدة
|
المتطلب السابق
|
نظري
|
عملي
|
|
|
0304101
|
علوم الحياة العامة 1
|
3
|
-
|
3
|
-
|
1802131
|
علم النفس لطلبة التأهيل
|
2
|
-
|
2
|
1801101 متزامن – مبادئ وأخلاقيات التأهيل الطبي
|
0342103
|
الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة
|
3
|
-
|
3
|
-
|
0501107
|
علم وظائف الأعضاء 1
|
2
|
-
|
2
|
0304101
علوم الحياة العامة 1
|
0502107
|
تشريح الرأس و العنق و الصدر
|
2
|
2
|
3
|
0304101
علوم الحياة العامة 1
|
1804340
|
أساليب البحث في علوم التأهيل
|
3
|
-
|
3
|
1801381
الإحصاء الحيوي لطلبة التأهيل
|
1802447
|
الادارة و القيادة
|
3
|
-
|
3
|
1804340 أساليب البحث في علوم التأهيل
|
1902103
|
المهارات الحاسوبية للكليات الطبية
|
3
|
-
|
3
|
-
|
0303101
|
الكيمياء العامة 1
|
3
|
-
|
3
|
-
|
0501108
|
علم وظائف الأعضاء 2
|
2
|
-
|
2
|
0501107 )علم وظائف الأعضاء 1(
|
0502108
|
تشريح الأطراف
|
2
|
2
|
3
|
0304101 (علوم الحياة العامة 1)
|
0503101
|
المعالجات
|
1
|
-
|
1
|
متزامن
0501108
(علم وظائف الأعضاء 2)
|
0507103
|
الجراحة العامة لطلبة التأهيل
|
2
|
-
|
2
|
0502108 (تشريح الأطراف)
|
0508102
|
الأمراض الباطنية لطلبة التأهيل
|
2
|
-
|
2
|
0501107
(علم وظائف الأعضاء 1)
|
5042070
|
علم الأمراض
|
1
|
-
|
1
|
0502108 (تشريح الأطراف) +
0501107 (علم وظائف الأعضاء1) |
: الخطة الاسترشادية/ السنوية
السنة الأولى
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
0342103
|
الفيزياء العامة
لطلبة علوم الحياة
|
3
|
0502108
|
تشريح الأطراف
|
3
|
0304101
|
علوم الحياة العامة 1
|
3
|
0501107
|
علم وظائف الأعضاء 1
|
2
|
1942103
|
المهارات الحاسوبية للكليات الطبية
|
3
|
1801101
|
مبادئ واخلاقيات التأهيل الطبي
|
3
|
0303101
|
الكيمياء العامة 1
|
3
|
1802131
|
علم النفس لطلبة
التأهيل
|
2
|
|
متطلب جامعة 1
|
3
|
|
متطلب جامعة 2
|
3
|
|
|
|
|
متطلب جامعة 3
|
3
|
المجموع
|
15
|
المجموع
|
16
|
السنة الثانية
السنة الثالثة
السنة الرابعة
| 07. الخطة الدراسية | 07. الخطة الدراسية | 18 | | | | Nida Worikat | Aseel Nassar |
| | | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | 11 |
المتطلبات
الإجبارية: (
27 ) ساعة معتمدة وتشمل المواد الآتية :-
أ-
متطلبات التخصص الإجبارية:- (81) ساعة معتمدة وتشمل المواد الآتية:
قسم العلاج الوظيفي
الخطة الاسترشادية
السنة الأولى
|
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
0342103
|
الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة
|
3
|
0502108
|
تشريح
الأطراف
|
3
|
0304101
|
علوم
الحياة العامة "1"
|
3
|
0501107
|
علم
وظائف الأعضاء "1"
|
2
|
1942102
|
المهارات
الحاسوبية للكليات الإنسانية
|
3
|
1801101
|
مبادئ وأخلاقيات التأهيل الطبي
|
3
|
1802102
|
أساسيات
العلاج الوظيفي
|
3
|
1802131
|
علم النفس لطلبة التأهيل
|
2
|
|
متطلب
جامعة
|
3
|
|
متطلب
جامعة
|
3
|
|
|
|
|
متطلب
جامعة
|
3
|
المجموع
|
15
|
المجموع
|
16
|
*************************
السنة الثانية
|
الفصل الأول
|
الفصل الثاني
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
رقم المادة
|
اسم المادة
|
الساعات المعتمدة
|
0502107
|
تشريح الرأس والعنق
والصدر
|
3
|
0507103
|
الجراحة العامة
لطلبة التأهيل
|
2
|
0501108
|
علم وظائف الأعضاء "2"
|
2
|
0508102
|
الأمراض الباطنية
لطلبة التأهيل
|
2
|
0503101
|
المعالجات
|
1
|
1801231
|
علم الأعصاب
|
3
|
1801261
|
ميكانيكا حيوية
|
3
|
1802204
|
التطور خلال دورة
الحياة
|
3
|
1811202
|
اختبارات ومقاييس
|
2
|
1802207
|
التقييم الشامل في
العلاج الوظيفي
|
3
|
1802236
|
تحليل النشاط وطرق
الإبداع
|
2
|
1802222
|
تقنيات علاج وظيفي
2
|
2
|
1802221
|
تقنيات علاج وظيفي
1
|
2
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
متطلب جامعة
|
3
|
|
|
|
المجموع
|
18
|
المجموع
|
18
|
| 07. الخطة الدراسية | 07. الخطة الدراسية | 18 | | | | Esra Alzaghoul | Aseel Nassar |
| | | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | 11 |
العلاج الوظيفي
|
عنوان البرنامج
|
180-2
|
رمز البرنامج
|
بكالوريوس في العلاج الوظيفي
|
مستوى
الدراسة
|
علوم التأهيل
|
الكلية
|
قسم العلاج الوظيفي
|
القسم
|
قسم العلاج الطبيعي – قسم علوم السمع والنطق
|
الأقسام المشاركة في تدريس البرنامج
|
دوام كامل
|
وضع
الحضور) على سبيل المثال ، دوام كامل)
|
4 سنوات
|
مدة البرنامج
|
135 ساعة
|
عدد الساعات المعتمدة
|
الانجليزي
|
لغة البرنامج
|
يتم قبول الطلاب في البرنامج بعد اجتيازهم امتحانات الثانوية العامة التي تجريها وزارة التربية والتعليم وفقًا للمتطلبات التي تحددها لجنة القبول في الجامعات وقوانين وأنظمة الجامعة الأردنية في البرامج الدراسية العادية والدولية.
|
متطلبات دخول البرنامج
|
يتبع البرنامج تعليمات الجامعة الأردنية ، على سبيل المثال تلك المتعلقة بالقبول ، والامتحانات ، إلخ. التعليمات والقوانين والقواعد الخاصة بالجامعة الأردنية:
http://units.ju.edu.jo/ar/LegalAffairs/Regulations.aspx
|
تعليمات البرنامج
|
1/2/10/22
|
رقم موافقة وزارة التعليم العالي
|
6/6/2011
|
تاريخ موافقة وزارة التعليم العالي
|
23-3-2017
|
تاريخ الاصدار
|
23-3-2017
|
تاريخ المراجعة
|
الدكتورة مجد جرار
هاتف رقم: 00962-6-5355000 فرعي 23233
البريد الالكتروني: m.jarrar@ju.edu.jo
|
مدير البرنامج
|
|
|
| 02. تفاصيل البرنامج | 02. تفاصيل البرنامج | 13 | | | | Nida Worikat | Aseel Nassar |
| | | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | 11 |
نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
تأسس
قسم العلاج الوظيفي في عام ١٩٩٩ كامتداد لبرنامج دبلوم العلاج الوظيفي في الخدمات
الطبية الملكية الأردنية (١٩٨٩-١٩٩٧). يعتبر قسم العلاج الوظيفي في الجامعة
الأردنية من اوائل البرامج التي تمنح درجة البكالوريوس في الوطن العربي حيث انه
الثاني بعد جامعة بيت لحم في فلسطين (١٩٩٧). تستغرق دراسة العلاج الوظيفي في
الجامعة الأردنية أربع سنوات ويحقق هذا البرنامج المعايير الوطنية والعالمية
المطلوبة. يقوم القسم بتغطية المواضيع التالية: العلاج الوظيفي مع الامراض الجسدية
والعصبية، العلاج الوظيفي للأمراض النفسية والعقلية، العلاج الوظيفي للأطفال،
العلاج الوظيفي لإصابات اليد. من المواد الأساسية التي تدرَس في التخصص: الطرق
والذات، اساسيات العلاج الوظيفي، العلاج الجماعي، استراتيجيات للحياة باستقلالية،
التطور خلال دورة الحياة، تقنيات العلاج الوظيفي.
رؤية البرنامج
أن يعترف بالبرنامج محليا ودوليا
كبرنامج مفضل للتعليم المثالي للعلاج الوظيفي، والبحث ، والتكامل المجتمعي
رسالة
البرنامج
اعداد خريجين من قادة العلاج الوظيفي المؤهلين ،المبدعين ،الكفوئين ،و
الأخلاقيين الذين يلبون احتياجات العمل المحلية والإقليمية من خلال الانخراط في
التعلم التجريبي الذي يركز على الممارسة القائمة على الوظيفة والممارسة القائمة
على الأدلة والتكامل المجتمعي.
أهداف البرنامج
o
اعداد وتزويد الطالب بالمهارات
العملية والسريرية من خلال التدريب في أماكن متنوعة وممارسة سيناريوهات متعددة.
o
تنمية إدراك الطلاب للممارسات
المبنية على البراهين في مجال العلاج الوظيفي، بحيث متمرسين في التفكير النقدي
وقادرين على صناعة القرارات مبنية على البراهين
o
تعزيز قدرة الطلاب والتزامهم تجاه
التعليم مدى الحياة وزيادة فرص التطور المهني
o
تعزيز ثقة الطلاب بهويتهم المهنية
حتى يكونوا قادرين على نقل القيم العليا والمهارات الأساسية للعلاج الوظيفي إلى
المرضى، والمشرعين والمجتمع .
| 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | 11 |
نتاجات التعلم لبرنامج البكالوريوس في العلاج الوظيفي
عند
الانتهاء من البرنامج ، سيتمكن الطلاب من:
1. استخدام المعرفة في تطبيق فلسفة العلاج الوظيفي والنظريات
والنماذج والمناهج.
2. التطبيق العلاجي لمهنة العلاج الوظيفي مع الأفراد من مختلف
الفئات العمرية والمجتمعات وذلك في بيئات متنوعة
مثل
المستشفيات والمدارس والمنازل ومع مختلف الحالات المرضية (مثل مشاكل الأطفال والمشاكل
العصبية والمشاكل الجسدية والمشاكل النفسية)
3. تقييم مدى ملائمة
الظروف البيئية والفردية للأداء الوظيفي وذلك باستخدام مجموعة متنوعة من أدوات وأساليب
التقييم المقننة وغير المقننة والرسمية وغير الرسمية.
4. تطوير
خطط العلاج بالتعاون مع المرضى باستخدام الطرق المثبته علميا والاستخدام الفعال
للموارد وذلك بالتركيز في العلاج على المريض نفسه.
5. تطبيق وتحديد وتقييم ونقد طرق التدخل العلاجية.
6. توثيق نتائج التقييم ومدى نسبة التحسن لدى المرضى وذلك باستخدام
مجموعة متنوعة من التقارير (بما في ذلك تقارير التقييم و تقارير التقدم وتقارير
الخروج من العلاج) وذلك بتبني أساليب للتواصل تلبي الاحتياجات المختلفة للمرضى.
7. فهم القواعد الإدارية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتي
تؤثر على الممارسة السريرية.
8. احترام حقوق وثقافة
وكرامة وسرية وفردية المرضى وإدراك أهمية الممارسة المتمركزة حول المريض.
9. تطوير استراتيجيات لحل المشكلات ، والتفكير السريري
والتفكير النقدي في السيناريوهات العملية وتوليف المعرفة من خلال التقييم
10. تطبيق المهارات التواصلية ومهارات القيادة وإدارة
الوقت والتعلم المتواصل باستخدام تقنيات الاتصال المناسبة والبحث العلمي والعمل
ضمن فريق لديه القدرة على التفكير النقدي وحل المشكلات.
11. تحمل المسؤوليات وممارسة الحقوق والواجبات ضمن نظام قيم المجتمع
والأخلاق العامة والتحلي بالثقة بالنفس والإستقلالية والتواصل مع الآخرين شفهياً
وكتابته بطريقة فعالة ومناسبة.
| 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 15 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | 11 |
في المستشفيات، مركز التأهيل، المدارس مراكز التدخل المبكر،
المنظمات الغير حكومية، مراكز الاستشارات و العلاج الجماعي و الزيارات الخاصة/
البيتية
| 03. التوظيف | 03. التوظيف | 14 | | | | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | 11 |
يتم تعزيز تطوير مخرجات التعلم من خلال أساليب التعليم والتعلم
التالية:
.
المحاضرات: تعليمات ومهارات مباشرة وإجراءات توضيحية
.
التعلم التجريبي: التدريب العملي على التعلم ، والمحاكاة
، والمختبرات الداخلية ، والعمل الميداني والتدريب السريري
.
الدراسة المستقلة
.
مناقشات
التعلم المدمج.
.
التعلم الإلكتروني
.
مشاريع
.
عرض حالات
.
الندوات والعروض التقديمية
.
المتحدثون الضيوف
مجموعة عمل.
| 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | 1 | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | البكالوريوس في العلاج الوظيفي | 11 |
يتم توفير الفرص لإثبات تحقيق نتائج
التعلم من خلال طرق التقييم التالية:
الامتحانات الكتابية
امتحانات شفوية
الامتحانات العملية
تقارير / دراسات الحالة
| 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | أساليب التقويم | أساليب التقويم | 2 | Nida Worikat | Nida Worikat |
| | | الماجستير في ( تقويم النطق واللغة ) مسار الشامل | الماجستير في ( تقويم النطق واللغة ) مسار الشامل | 13 | | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | | faris Smadi | faris Smadi |
| | | ماجستير في العلاج الرياضي | ماجستير في العلاج الرياضي | 24 |
برنامج
الماجستير في العلاج الرياضي هو برنامج مُتخصّص وموجه لخريجي العلاج الطبيعي وهو
الأول من نوعه في الدول العربية. تم تطويره لتقديم خدمات عالية الجودة للرياضيين
الذين يعانون من إصابات رياضية مختلفة وتزويد القطاعين العام والخاص بمعالجين
رياضيين مؤهلين لتغطية الفرق الوطنية والإقليمية والدولية. يهدف البرنامج إلى
تزويد الملتحقين بالمعرفة والمهارات العملية اللازمة للوقاية من الإصابات والرعاية
الطارئة والتقييم السريري والتشخيص وإعادة تأهيل الرياضيين داخل وخارج الملعب. كما
يغطي القضايا الأخلاقية والمسؤوليات القانونية والجوانب المالية والإدارية
والقيادية ومهارات الاتصال المطلوبة من المعالجين الرياضيين. يركز البرنامج على
التقييم القائم على الأدلة وعلاج الإصابات المختلفة في الأطراف العلوية والسفلية
بالإضافة إلى إصابات الحبل الشوكي والارتجاج وإصابات الأعضاء الداخلية مع التركيز
على تطوير خطة العودة إلى اللعب. كما يتضمن البرنامج التدريب الميداني مما يسمح
بالتعامل المباشر مع الرياضيين أثناء تدريبهم أو في البطولات.
الرؤيـــــــة: تحقيق التفُوق والريادة في الممارسات العلمية والبحثية في العلاج الرياضي على المستوى المحلى والدولي.
الرسالة: تقديم خدمات عالية الجودة للرياضيين الذين يعانون من إصابات رياضية مختلفة وتزويد القطاعين العام والخاص بمعالجين رياضيين مؤهلين قادرين على العمل بفعالية مع الرياضيين للوقاية من الإصابات وتقييم ومعالجة الإصابات المختلفة وتطوير برامج فعالة وآمنة للعودة إلى اللعب سعيا لتطوير قطاع العلاج الرياضي محليا وإقليميا ودولياً
| 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | | Aseel Nassar | Aseel Nassar |
| | | ماجستير في العلاج الرياضي | ماجستير في العلاج الرياضي | 24 |
يتوقع من الطالب عند إنهاء البرنامج أن يكون قادراً على أن:
- يناقش الأطر النظرية لإعادة التأهيل والعلاج الرياضي ويستخدمها بكفاءة.
- يطبق الممارسات المبنية على الأدلة العلمية والمعايير الدولية في العلاج الرياضي.
- يطبق ويقيم أفضل الممارسات في رعاية الإصابات الرياضية على مختلف الحالات الصحية.
- يحلل ويقيّم ويطور خطة شاملة للحماية من الإصابات الرياضية.
- يلتزم بالمبادئ الأخلاقية والاحترافية وبأفضل الممارسات في العلاج الرياضي.
- يبني القدرة على العمل والتواصل بفاعلية ضمن فريق متعدد التخصصات.
- يطور مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والإبداعي في تحليل المشكلات واستقصاء القضايا المتعلقة بالعلاج الرياضي.
- ينتقد ويقيّم الأبحاث النظرية والتطبيقية ويستخدم نتائج الأبحاث ذات الجودة العالية في العلاج الرياضي.
يتقيّد بالاعتبارات الأخلاقية والمهنية في البحث وأفضل الممارسات في العلاج الرياضي.
| 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 15 | | | | Aseel Nassar | Aseel Nassar |
| | | ماجستير في العلاج الرياضي | ماجستير في العلاج الرياضي | 24 |
يتم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة من خلال الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية التالية:
- حلقات العمل الجماعي باستخدام منهجية "الدراسة لحالات مختلفة".
- حلقات نقاشية.
- العروض التقديمية من قبل الطلاب وأستاذ المادة.
- تطبيق المهارات العملية على المرضى.
- استخدام أساليب التعلم الالكتروني.
- استخدام أساليب التعلم المستقل.
- استخدام الفيديوهات.
- الاسقاط على التجارب العملية للطلاب وربطها بمواضيع المواد.
- المحاضرات.
- ورش العمل.
- استضافة متحدثين خارجيين.
| 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | | | | Aseel Nassar | Aseel Nassar |
| | | ماجستير في العلاج الرياضي | ماجستير في العلاج الرياضي | 24 |
مسار الشامل:
- مواد إجبارية (30) ساعة معتمدة موزعة كما يلي:
مواد
اختيارية: (9) ساعات معتمدة يتم اختيارها مما يلي:
- الامتحان الشامل (0) ساعة مُعتمدة (1811798)
- امتحان الكفاية في العربية 2501700
| 07. الخطة الدراسية | 07. الخطة الدراسية | 18 | | | | Aseel Nassar | Aseel Nassar |
| | | ماجستير في العلاج الرياضي | ماجستير في العلاج الرياضي | 24 |
الوصف، التوقيت، والساعات المُعتمدة لهذا التدريب
يتضمن البرنامج ثلاث مواد ندريب سريري:
التدريب الميداني 1 (3 ساعات معتمدة) تطرح على الفصل الثاني
توفر هذه المادة للطلبة الفرصة لممارسة كافة المهارات التي تم اكتسابها مسبقًا في مجموعة متنوعة من الأماكن حيث سيتم توزيع الطلبة على الفرق الرياضية المختلفة التابعة للجامعة الأردنية وغيرها من الفرق. وسيتاح للطلبة من خلال هذا التدريب ممارسة مهارات التقييم والعلاج لمعالجة الإصابات التي قد تواجه الفريق الرياضي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن من المتوقع أن يمارس الطلبة مهارات التفكّر والتعمق في كل ما تعلموه خلال المواد السابقة وأن يطبقوا مفاهيم الأخلاقيات والرعاية في حالات الطوارئ، وستتم ممارسة كل ما سبق تحت إشراف معالجين رياضيين مهرة.
التدريب الميداني 2 (3ساعات معتمدة) تطرح على الفصل الثالث
هذه المادة هي الجزء الثاني من التدريب الميداني، ويتوقع من الطلبة في هذه المرحلة الاستمرار في تطوير مهاراتهم السريرية، حيث سيتمكن الطلبة من ممارسة جميع المهارات التي تم اكتسابها في مجموعة متنوعة من الأماكن حيث سيتم توزيع الطلبة على الفرق الرياضية المختلفة التابعة للجامعة الأردنية وغيرها من الفرق. وفي هذا الجزء من التدريب، من المتوقع أن يواصل الطلبة تحسين المهارات التي اكتسبوها خلال مادة التدريب الميداني 1، إضافةً إلى تطوير مهارات التفكير السريري وتطبيق مفاهيم الأخلاقيات والوقاية من الإصابات، كما سيعمل الطلبة على تطوير مهارات التفكّر والتعمق تحت إشراف معالجين رياضيين مهرة.
التدريب الميداني 3 (3ساعات معتمدة) تطرح على الفصل الرابع
هذه المادة هي الجزء الثالث من التدريب الميداني، ويتوقع من الطلبة في هذه المرحلة الاستمرار في تطوير مهاراتهم السريرية، حيث سيتمكن الطلبة من ممارسة جميع المهارات التي تم اكتسابها في مجموعة متنوعة من الأماكن حيث سيتم توزيع الطلبة على الفرق الرياضية المختلفة التابعة للجامعة الأردنية وغيرها من الفرق. وفي هذا الجزء من التدريب، من المتوقع أن يواصل الطلبة تحسين المهارات التي اكتسبوها خلال مادتي التدريب الميداني 1 و2، إضافةً إلى تطوير مهارات التفكير السريري وتطبيق مفاهيم الأخلاقيات والوقاية من الإصابات، كما سيعمل الطلبة على تطوير مهارات التفكّر والتعمق تحت إشراف معالجين رياضيين مهرة.
| 08. التدريب العملي والميداني | 08. التدريب العملي والميداني | 19 | | | | Aseel Nassar | Aseel Nassar |
| | | ماجستير في العلاج الرياضي | ماجستير في العلاج الرياضي | 24 |
الوصف، التوقيت، والساعات المُعتمدة المخصصة لذلك.
لا يوجد مشاريع تخرج وانما على الطالب اجتياز الامتحان الشامل.
| 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 20 | | | | Aseel Nassar | Aseel Nassar |
| | | ماجستير في العلاج الرياضي | ماجستير في العلاج الرياضي | 24 |
النتاج (9) |
النتاج (8) |
النتاج (7) |
النتاج (6) |
النتاج (5) |
النتاج (4) |
النتاج (3) |
النتاج (2) |
النتاج (1) |
نتاجات التعلّم
رقم المادة
رقم المادة
|
X |
X |
X |
|
|
|
|
|
X |
1801703 |
|
X |
X |
|
|
X |
X |
X |
X |
1801727 |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
1801713 |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
1801714 |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
1801715 |
X |
X |
X |
|
X |
X |
X |
X |
X |
1801716 |
|
|
|
X |
X |
|
X |
X |
|
1801717 |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
|
1801718 |
X |
|
X |
X |
X |
X |
X |
X |
|
1801728 |
X |
|
X |
X |
X |
X |
X |
X |
|
1801729 |
X |
|
X |
X |
X |
X |
X |
X |
|
1801730 |
|
|
|
X |
X |
X |
|
X |
X |
1801723 |
|
X |
X |
X |
X |
|
X |
X |
X |
1801724 |
|
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
|
1801725 |
|
|
X |
|
|
X |
|
X |
X |
1801726
|
| 10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج | 10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج | 21 | | | | Aseel Nassar | Aseel Nassar |
| | | ماجستير في العلاج الرياضي | ماجستير في العلاج الرياضي | 24 |
أ- المرافق والمختبرات
- مختبرات قسم العلاج الطبيعي.
- مختبرات الحاسوب.
| 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المرافق والمختبرات | المرافق والمختبرات | 3 | Aseel Nassar | Aseel Nassar |
| | | ماجستير في العلاج الرياضي | ماجستير في العلاج الرياضي | 24 |
الرجاء النظر في فرع (أ) من هذا المجال حيث ان مختبرات الأقسام المختلفة في كلية علوم التأهيل مجهزة بمعدات وأجهزة متعددة تتيح للطلبة فرصة التدريب واكتساب المهارات العلمية والعملية اللازمة.
| 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المعدات والأدوات | المعدات والأدوات | 5 | Aseel Nassar | Aseel Nassar |